إعلان

إذا كان الرسل معصومين فكيف افتتن نبي الله داود؟

02:57 م الإثنين 21 أكتوبر 2019

إذا كان الرسل معصومين فكيف افتتن نبي الله داود؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- آمال سامي:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالاً يقول: أليس الرسل معصومين.. فما الذي حدث مع سيدنا داود وفتنته؟

فأجاب جمعة قائًلا إن الأنبياء معصومون من الخطيئة لا من القصور، فهم بشر يوحى إليهم، وفي بعض الأحيان يجتهدون وهذا الاجتهاد يقر عليه أو لا يقر، "وحسنات الأبرار سيئات المقربين".

أضاف جمعة، في برنامج والله أعلم المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، موضحًا أن الأنبياء يعتبرون عدم وصولهم لمراد الله تعالى نوعا من التقصير فيستغفرون كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم إني أستغفر الله في اليوم مائة مرة. وفرّق جمعة بين الخطأ والخطيئة، قائلًا إن الخطأ يكون عن غير قصد بينما الخطيئة تكون عن قصد، فالأنبياء منزهون عن الخطيئة دائمًا، فهم أمثلة وهدى وأسوة حسنة ومصدر للتشريع فينظر لهم المؤمنون ويقلدونهم. لكن إن جاء النبي برأي ليس صائبًا فيخصص له الله من يعلمه، يقول جمعة ضاربًا على ذلك مثالًا بقصة الخضر وسيدنا موسى، وأيضًا إرسال الله سبحانه وتعالى سلمان الفارسي للنبي ليرشده للخندق، واستدرك جمعة أن تلك الأمور ليست فيها معصية على الإطلاق، مؤكدًا أن استغفار الأنبياء لعلو الدرجات.

ويذكر جمعة أمرًا كان قد استشكل على أبو الحسن الشاذلي وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم "إنه ليغان على قلبي فاستغفر الله في اليوم مائة مرة" فكان الشاذلي يتعجب من ذلك فكيف يغان على قلب النبي والأولياء أنفسهم لا تغان على قلوبهم، والغين هي السحابة الرقيقة، فرأى النبي في المنام وهو يقول غيم أنوار لا غيم أغيار، يقول جمعة إن هذا أيضًا ما كان في شأن داود عليه السلام .

سورة-ص

فيديو قد يعجبك: