إعلان

هوسافيك.. عاصمة الحيتان

03:01 ص الجمعة 15 يوليو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ-

تشتهر مدينة هوسافيك الواقعة في شمال آيسلندا باسم "عاصمة الحيتان"؛ حيث يمكن للسياح هنا مشاهدة الحوت الأحدب والحوت الأزرق والدلفين الأبيض. كما تزخر المدينة أيضا بمتحف الحيتان، والذي يسلط الأضواء على تاريخ صيد الحيتان في آيسلندا.

وعادة ما تمتاز مدينة هوسافيك بالأجواء الهادئة، وتعتبر الموقع الرئيسي في الطريق السياحي الشهير باسم الدائرة الماسية "دايموند سيركل".

وتمتد هذه الجولة السياحية الجديدة نسبيا لمسافة 250 كلم، وقد تم تشييد الطرق على فترة زمنية طويلة وتمر بالسياح عبر البرك الطينية والشلالات الكبيرة، ويمكن قطع هذه الجولة بالسيارة في غضون 5 ساعات على الطريق الدائري بدءا من "ريكيافيك" ووصولا إلى "دايموند سيركل".

ويمكن للسياح أيضا حجز رحلة طيران داخلية من العاصمة إلى "أكوريري"، وبعد ذلك يقومون باستئجار سيارة لمدة نصف ساعة فقط. وتتجلى روعة هذه الجولة في إمكانية التوقف في أي مكان، مثل بحيرة "موفاتن"، والتي تقع على الطريق الدائري مباشرة، وهو عبارة عن الطريق الرئيسي، الذي يمر حول الجزيرة.

وتتخذ البحيرة موقعا وسطا بين الحفر والتلال، وقد تكونت هذه البحيرة بعد ثوران بركاني منذ أكثر من 2000 عام، وغالبا ما تنعكس صورة الغيوم على سطح البحيرة الكبيرة، والتي تمتد على مساحة شاسعة، وبعد السير لمسافة عدة كيلومترات من هذه الطبيعة العجيبة، تتجه الرحلة يمينا إلى طريق "إف روود"، وهو عبارة عن طريق لا يمكن السير فيه بواسطة السيارات المستأجرة؛ نظرا لأنه غير ممهد، علاوة على أنه قد يصادف السياح نهرا في الطريق.

وأشار المرشد السياحي إلى أن هذه الجولة ليست جزءا من الدائرة الماسية "دايموند سيركل"، ولكنها عبارة عن رحلة ليوم واحد بدءا من "موفاتن"، ثم السير على طريق "إف روود"، الذي يبدأ بالرقم 88، وينتهي بعد عدة ساعات من القيادة في اتجاه وسط الجزيرة عند فوهة البركان.

بركان أسكيا

وخلال هذه الجولة يسير السياح إلى الوجهة السياحية التي تحمل اسم "أسكيا"، والواقعة في منطقة عميقة من المرتفعات على الجانب الشمالي من المحمية الطبيعية "فانتاجوكول"، التي تشتهر بالكثير من المظاهر الجيولوجية النادرة، ويعتبر "أسكيا" البركان الرئيسي في هذا النظام البيئي، والذي يحمل نفس الاسم، ويتكون من ثلاث فوهات متداخلة مع بعضها البعض على الأقل.

وقد تشكلت بحيرة "أوسكجوفاتن" في منتصف الحوض مع ثورة البركان قبل 150 عاما، ويصل عمقها حاليا إلى 220 مترا، كما تضم فوهة "فيتي" أيضا بحيرة أصغر يغلب عليها اللون الأزرق الفاتح، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال منحدر موحل شديد الانحدار، وتشتهر هذه البحيرة بأنها أكبر حوض استحمام في آيسلندا، والتي تضم حوالي 150 حوض استحمام يسهل الوصول إليها وبدرجة حرارة أكثر دفئا؛ حيث تصل درجة حرارة مياه البحيرة إلى 22 درجة مئوية.

أقوى شلال في أوروبا

وتعتبر المياه هي أكثر العناصر الطبيعية، التي تشغل مساحة آيسلندا، ويتجلى هذا الأمر بشكل أكثر وضوحا في منطقة "ديتيفوس"، والذي يعتبر أقوى شلال في أوروبا؛ حيث يتساقط 200 متر مكعب من الماء كل ثانية إلى مضيق صغير بعمق 100 متر؛ حيث يسمع السياح صوت تساقط المياه واندفاعها قبل الوصول إليه بمدة طويلة، كما يظهر قوس قزح مع شروق الشمس.

وبعد مرور السياح على المناظر الطبيعية القاحلة، التي تشبه سطح القمر، تصل الرحلة إلى المحطة التالية على الطريق "دايموند سيركل" في منطقة "أوسبيرجي"، والتي تسودها المناظر الطبيعية الخلابة، التي يغلب عليها اللون الأخضر، وتقع في وادٍ يتخذ شكل حدوة حصان، ووفقا للأسطورة الشائعة هنا فإن الوادي يتخذ شكل "سليبنير"، وهو الحصان الطائر ذو ثمانية أرجل لإله الشمال "أودين"، وأثناء ركوب الحصان لمس الأرض بأحد حوافره العملاقة عن طريق الخطأ، وهو ما نتج عنه تشكيل هذا الوادي.

وعندما ينطلق السياح في جولة للتنزه سيرا على الأقدام عبر الغابة الكثيفة والمورقة حتى يصلوا إلى بحيرة "بوتنسيورن" الخضراء والمتلألئة، ينعمون بإطلالة رائعة على المناظر الطبيعية الساحرة للغاية، بعد المرور على مناطق الحمم البركانية والمناطق القاحلة في شمال آيسلندا.

فيديو قد يعجبك: