إعلان

فى هذه الدولة مرتب شهري أساسي "للعاطلين" عن العمل

04:44 م الأربعاء 04 يناير 2017

فى هذه الدولة مرتب شهري أساسي "للعاطلين" عن العمل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ميرا ماهر:

في تجربة إجتماعية فريدة من نوعها والتي تهدف إلى الحد من الفقر وزيادة فرص العمل. قامت فنلندا بتطبيق نظام "دفع مرتب شهري أساسي" لمواطنيها العاطلين عن العمل، والذي يصل إلى 560 يورو (587 $) كل شهر، بدون الحاجة لتقديم تقارير عن كيفية إنفاق تلك المبالغ، وسيتم استقطاع المبلغ من أي مزايا يحصلون عليها فعليا.

 وقال "أولي كانغاس"، من مؤسسة التأمينات الاجتماعية التابعة للحكومة الفنلندية (كيلا)، وفقا لقناة "سكاي نيوز عربية"، إن التجربة تشمل "ألفين" مواطن تم اختيارهم عشوائياً للحصول على إعانات البطالة ، والتي بدأت في الأول من يناير الجاري. مضيفاً أن الأشخاص المختارين سيستمر حصولهم على المبلغ "560 €" حتى بعد حصولهم على وظيفة.

ومن الجدير بالذكر أن معدل البطالة في فنلندا- التي يقطنها 5.5 مليون نسمة، وصل إلى 1.8% في نوفمبر الماضي، حيث يعيش حوالي 213 ألف شخص بدون وظيفة، وهو رقم لم يتغير عن العام الماضي.

ومن المتوقع أن ألف شخص "عاطل" عن العمل قد يرفض حالياً الوظائف ذات الدخل المنخفض أو الوظائف ذات المدى القصير خوفاً من فقدان المنافع المالية له في ظل نظام الضمان الاجتماعي السخي.

وأضاف "كانغاس" أن تجربة الدخل الأساسية قد ستتوسع لاحقاً لتشمل مجموعات أخرى ذات الدخل المنخفض مثل أصحاب المشاريع الصغيرة والعاملين بدوام جزئي.

فيديو قد يعجبك: