إعلان

"لو قبضك بيخلص بدري تعمل إيه؟".. خبراء يجيبون

06:38 م الإثنين 19 ديسمبر 2022

مال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي


"هدفع فلوس الكهربا ولا المياه ولا إيجار الشقة ولا المواصلات ولا الأكل والشرب!"، عقبات تؤرق المصريين في كل ليلة بمجرد الحصول على الراتب الشهري، بالتزامن مع موجة ارتفاع الأسعار.


وقدم خبراء اقتصاديون أفكارا للمصريين لمواجهة الأزمة الاقتصادية والتغلب على موجة غلاء الأسعار في الفترة الأخيرة.


ووجه الإعلامي عمرو أديب خلال برنامجه "الحكاية" على شاشة قناة "إم بي سي مصر"، سؤالا: "خلصت الفلوس.. ماذا تفعل؟"، لترد بسمة السباعي خبيرة الاقتصاد والتدبير المنزلي، قائلة: "لو في تخطيط من البداية للراتب الفلوس مش هتخلص، ولو خلصت هسعى للبحث عن إنتاج".


وأضافت: "ممكن أزود عدد ساعاتي أكتر، ممكن أعمل حاجة من خلال السوشيال ميديا وأنا في الييت أزود بيها دخلي".


وواصلت: "ممكن نستغنى عن بعض العادات مثل تقليل طلبات الدليفري، كما أن فكرة العزومات والتجمع ليه مش كل أسرة تعمل أكل وتضعه على المائدة؟ بحيث نوفر ونساعد بعض".


ومن جانبه، قدم ماجد عبدالعظيم، أستاذ الاقتصاد، أفكارا لمواجهة الأزمة الاقتصادية، حيث قال: " احتياجاتك كتيرة ومواردك قليلة طبق مثل "على قد لحافك مد رجليك"، بمعنى رتب أولوياتك الأهم فالمهم".


وأضاف في تصريحات لبرنامج "الحكاية :"التخطيط للميزانية مهم جدا ماينفعش اسيب الامور تمشي كده وخلاص، بالنسبة للغذاء يمكن الاستعانة بالمنتج المحلي للتوفير".


وتابع: "الأكل في البيت مهم جدا بدلا من تناول الطعام في الخارج، حتى أنه أكثر صحة من طعام المطاعم، ويمكن منح الأولاد طعاما بدل من الشراء".


وواصل: "توفير الطاقة مهم جدا لازم اطفي النور لو مش هستعمله وكذلك التكييفات والدفايات لو مش محتاجها اقفلها لتوفير الكهرباء".

هذا ما يحدث إذ تناولت عفن وفطريات الطعام عن طريق الخطأ

افحص دمك فورا.. إذا لا حظت هذه الأعراض الـ 5 على جسمك

احذر.. 4 علامات تكشف إصابتك بـ"القاتل الصامت"

جعلها تذهب للطبيب.. امرأة تكشف أول عرض لنوع سرطان خطير

نوع توابل بمصر الكيلو منه بـ24 ألف جنيه.. منشط طبيعي وإليك سبب ارتفاع سعره

فيديو قد يعجبك: