إعلان

نصائح للأمهات لاختيار كتاب يوافق عمر طفلك

05:41 م الثلاثاء 22 يناير 2019

مع اقتراب معرض الكتاب.. نصائح للأمهات لاختيار كتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- فاطمة خالد: 

مع انطلاق الدورة الـ50 (اليوبيل الذهبي) لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يقبل كثير من الأباء مصطحبين أبنائهم معهم لشراء الكتب وتعويدهم على حب القراءة.. فكيف يمكن أن تختار الكتاب المناسب لعمر طفلك؟

يستعرض لكم مصراوي 3 نصائح سهلة للتأكد من أن هذا الكتاب يناسب عمر طفلك، ويتناسب مع قدراته العقلية وفقًا لموقع connections academy.

1- حدد مستوى قراءة طفلك:

عادة يتم تحديد الأعمار المناسبة لكتب الأطفال على خلفية الكتاب، فإذا كان طفلك يبلغ من العمر 10 أعوام.. يمكنك البحث عن كتب في الفئة العمرية من 9 إلى 12 عاما.

إلا أنه قبل الاعتماد على الطريقة، تذكر أن كل طفل يختلف عن الآخريين، فإذا كان لدي طفلك تعثر في القراءة أو بطء ينخفض مستواه مقارنة بالأطفال الآخريين في مثل عمره، في حين أن الأطفال المتقدمين في القراءة قد يكون مستواهم أعلى.

كما أن درجة الصعوبة التي تحدد أعمار الأطفال المناسب لهم الكتاب، هي إذا كان الكتاب يستخدم الكثير من اللغات المجازية، أو الاستعارات أو التعابير أو الغلو في الكلمات والصياغة.

2- فحص الكتاب:

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن محتوى الكتاب قبل أن يختاره طفلك، فيجب أن تقوم بفحص الكتاب، وقراءة التعليمات على الخلفية والمقدمة، التي تجعل طفلك يقرأ جزء من صفحة عشوائية ليتأكد أنه يستطيع استيعابه، إضافة إلى أخذ رأي أمين المكتبة أو مشرف البيع في المكتبة.

كما يمكنك الاستعانة بمواقع لمساعدتك مثل موقع Common Sense Media، والذي يصنف الكتب والأفلام والتطبيقات والألعاب حسب العمر وقيمة التعلم،

ويتيح لك الموقع البحث عن أعمال محددة أو التصفح حسب العمر ونوع الترفيه... كما يقدم قوائم مختلفة من التوصيات.

3- علم طفلك هذه الحيلة:

ساعد طفلك على أن يصبح قارئًا مستقلاً عن طريق هذه النصائح التي تساعده في تحديد ما يهمه من الكتب، وما يناسبه منها، وهي كالتالي:

- الغرض: لماذا أرغب في قراءة هذا الكتاب؟ هل هو للمدرسة أم للمتعة فقط؟

- الاهتمام: هل يهمني؟ هل سأستمتع بقراءته؟

- استيعاب: هل أفهم ما أقرأ؟ هل يمكنني تلخيص ما قرأت للتو؟

- أعرف: أعرف معظم الكلمات، قد يكون هناك واحدة أو اثنين لا أعرفهما، ولكن لا يزيد عن خمسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان