• تعرف على أسباب وعلاج آلام الظهر بعد الولادة القيصرية

    04:01 ص السبت 23 يونيو 2018
    تعرف على أسباب وعلاج آلام الظهر بعد الولادة القيصرية

    تعرف على اسباب وعلاج آلام الظهر بعد الولادة القيصر

    كتبت- نرمين الجلاد:

    ارتفعت نسبة الولادات القيصرية في الآونة الأخيرة للكثير من الأسباب والعوامل، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تكون مفيدة لسلامة كل من الأم والجنين، إلا أن للولادة القيصرية بعض المخاطر والآثار الجانبية، على سبيل المثال ألم الظهر،حسب ما جاء في موقع"كل يوم معلومة طبيبة".

    اسباب الم الظهر بعد الولادة القيصرية الم الظهر بعد الولادة القيصرية له سببين: السبب الأول هو صدمة الجلد والعضلات والأربطة أو الأعصاب في الظهر بسبب إدخال إبرةالتخدير النخاعيspinal anesthesia في العمود الفقري، أما السبب الثانييُعرف بصداع ثقب ما بعد الجافية والذي ينتج عن التسرّب التدريجي للسائل النخاعي الذي يسبب الصداع وألم العنق الذي يزداد سوءًا عندما تجلس المرأة أو تقف، ويخف أثره عندما تكون مستلقية بشكل مستوي.

    بداية ظهورالم الظهر بعد الولادة القيصرية يظهر الألم في موقع إبرة التخدير بمجرد أن يبدأ التخدير في التلاشي، وعادًة ما يبدأ بعد ساعتين إلى ست ساعات، أما ألم صداع ثقب ما بعد الجافية يظهر في وقت متأخر قليلاً بين 12 ساعة وخمسة أيام بعد الولادة القيصرية.

    وعادة ما يزولان على مدى بضعة أيام، على الرغم من أنها قد تستمر في بعض الحالات لبضعة أسابيع، أما بالنسبةلألم صداع ثقب ما بعد الجافية يمكن للأم الخضوع لعلاج يعرف باسم “رقعة دم”، والذي يستلزم حقن دم المريض نفسه في الفضاء السحائي، وهذا يوفر راحة شبه فورية.

    علاج الم الظهر بعد الولادة القيصرية عادةً ما يقوم المرضى بتقييم كل من الألم في موقع إبرة التخدير وألم الحقن كألم خفيف، وتشير التقارير إلى حدوث تحسن مع الأسيتامينوفين الذي لا يستلزم وصفة طبية، وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من آلام في موقع إبرة التخدير، يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة والساخنة بالتناوب.

    وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من ألم صداع ثقب ما بعد الجافية، فإن زيادة كمية السوائل وخاصة السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي تساعد على تخفيف الألم.

    نصائح للوقاية من آلام الظهر للأمهات الجدد بعد الولادة القيصرية:

    1- ممارسة بعد الولادة بوقت قصير لاستعادة عضلات البطن والظهر

    2- حاول العودة إلى وزنك الطبيعي في غضون ستة أسابيع بعد الولادة.

    3- استخدام “حزمة أمامية” لحمل الطفل عند المشي.

    4- استخدم كرسيًا مستقيمًا بدلاً من الأريكة الناعمة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان