كيف تتعاملين مع حمل جديد أثناء الرضاعة؟

08:30 ص السبت 17 فبراير 2018
كيف تتعاملين مع حمل جديد أثناء الرضاعة؟

كيف تتعاملين مع حمل جديد أثناء الرضاعة؟

كتبت- حسناء الشيمي

تعتقد بعض السيدات أن الرضاعة الطبيعية وسيلة منع حمل آمنة حتى يُفاجئن بحدوث الحمل أثناء الرضاعة ويصبحن أمام الكثير من الأمور غير المتوقعة.

هل الرضاعة وسيلة منع حمل آمنة؟

يقول الدكتور أحمد عبد العال، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن الرضاعة غالبًا ما تكون وسيلة منع حمل آمنة طالما الدورة الشهرية متوقفة، ويكون ذلك في أول 6 أشهر، لكن مع عودة الدورة الشهرية يعود التبويض وتكون المرأة معرضة للحمل.

وماذا لو حدث؟

في حالة حدوث الحمل تكون الأم منهكة من حمل سابق لم يمر عليه شهور، وجنين يريد أن يحصل على كل عناصره الغذائية من دم الأم لاكتمال نموه، ورضيع يريد أن يحصل كل احتياجاته الغذائية من لبن الأم.

تأثيره على الأم

يوضح الدكتور أحمد عبد العال، أن الأم بعد الحمل الأول تكون منهكة صحيًا وبحاجة لاستعادة العناصر التي فقدتها أثنائه، وتأتي الرضاعة الطبيعية لتأخذ منها أي عناصر أخرى، لذا تكون في أشد الحاجة لتعويض كل هذه العناصر، ولكن مع حدوث الحمل الآخر أثناء الرضاعة تكون بحاجة مضاعفة لتناول أطعمة غنية بالحديد، الكالسيوم، الأوميجا 3، الفيتامينات، والمعادن، مع الإكثار من السوائل والماء.

ويوصى بأهمية أخذ أقساط مضاعفة من الراحة مع الاهتمام ورعاية الحلمتين بشكل خاص لحمايتها من الالتهابات التي قد تحدث بها أثناء الحمل وقد تؤثر على الرضيع.

تأثيره على الجنين

يوضح «عبد العال» أن الجسم يفرز هرمون "الأوكسيتوسين" أثناء الرضاعة، وهو نفسه الهرمون الذي يخرج مع الطلق ويعمل على انقباض الرحم، فتشعر الحامل بتقلصات وقد تتعرض للإجهاض، لذا يوصي بأهمية المتابعة الدقيقة مع الطبيب المتخصص ليقرر هل تكمل رضاعة أم تتوقف.

تأثيره على الرضيع

يوضح الدكتور أيمن هاني، استشاري أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أن هرمونات الحمل تعمل على تغيير طعم لبن الأم فضلًا عن احتمالية انتقال تلك الهرمونات للرضيع.

ولضمان حمل آمن على الأم والجنين ولضمان سلامة الرضيع يوصي «هاني»، باستكمال الرضاعة لحين إتمام الجنين 3 شهور أو إتمام الرضيع عامه الأول.

لمزيد من الأخبار تابع موقع الكونسلتو

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106397

    عدد المصابين

  • 98813

    عدد المتعافين

  • 6187

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 42457887

    عدد المصابين

  • 28633996

    عدد المتعافين

  • 1147457

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي