إعلان

تظهر في عينيك.. علامات مبكرة قد تكشف الإصابة بمرض يهدد الدماغ

03:07 م الأربعاء 29 مارس 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

تشير الدلائل إلى أن مرض الزهايمر يبدأ في الدماغ قبل عقود من ظهور الأعراض الأولى. لهذا السبب تحاول الأبحاث تحديد الطرق التي يمكن أن تساعد في تحديد الحالة مبكرًا.

وقد يوفر هذا وقتًا ثمينًا للتدخل والتحكم في عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل النظام الغذائي أو ارتفاع ضغط الدم، لحسن الحظ، أظهر بحث جديد أن عينيك يمكن أن تحمل أدلة، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وتشير الدراسة، التي نُشرت في مجلة Acta Neuropathologica ، إلى أن العلامات الأولى لمرض الزهايمر يمكن أن تظهر في عينيك .

وقالت كبيرة الباحثين مايا كورونيو حموي: "دراستنا هي الأولى التي تقدم تحليلات متعمقة لمحات البروتين والتأثيرات الجزيئية والخلوية والهيكلية لمرض الزهايمر في شبكية العين البشرية وكيف تتوافق مع التغيرات في الدماغ والوظيفة المعرفية".

وأضافت: "ترتبط هذه التغييرات في شبكية العين بالتغيرات في أجزاء من الدماغ تسمى القشرة الداخلية والصدغية، وهي مركز للذاكرة والتنقل وإدراك الوقت."

جمع فريق البحث عينات من نسيج الشبكية والدماغ على مدى 14 عامًا من 86 متبرعًا بشريًا مصابًا بمرض الزهايمر وضعف إدراكي خفيف.

ثم قارنوا العينات من المتبرعين ذوي الوظائف الإدراكية الطبيعية مع أولئك الذين يعانون من ضعف إدراكي خفيف وأولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر في مرحلة متأخرة .

وأظهرت النتائج زيادات كبيرة في مادة بيتا أميلويد، وهي علامة رئيسية لمرض الزهايمر، لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر والتدهور المعرفي المبكر.

علاوة على ذلك، فإن الخلايا المسؤولة عن إصلاح الخلايا الأخرى والحفاظ عليها، بما في ذلك إزالة بيتا أميلويد من الدماغ وشبكية العين، انخفضت بنسبة 80 في المائة لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في الإدراك.

وفقًا للباحثين، كان ضمور الأنسجة والالتهاب في الخلايا في الأطراف البعيدة للشبكية أكثر تنبؤًا بالحالة المعرفية.

هذه النتائج مذهلة لأنها قد تؤدي في النهاية إلى تطوير تقنيات التصوير التي يمكن أن تساعد في تشخيص مرض الزهايمر في وقت مبكر.

وقالت دينا هيني، رئيسة قسم الخرف في منظمة Macc Care ، والتي لم تشارك في البحث : "توفر الدراسة قراءة ممتعة للغاية، أي شيء يمكن أن يساعد في اكتشاف المرض يعد خطوة إيجابية إلى الأمام.

"سيكون من المثير للاهتمام للغاية رؤية نتائج الاختبارات الإضافية، والتي قد تؤدي إلى ضرورة عمل أخصائيي البصريات عن كثب مع أطباء الأعصاب في وضع استراتيجيات للكشف المبكر والتشخيص وإجراء الإحالات المناسبة التي يمكن أن تكون مفيدة بشكل استثنائي فقط."

علاوة على ذلك، قال خورام سروار ، من Feel Good Contacts ، أن بعض الأعراض قد تظهر أيضًا في هذه المنطقة.

يمكن أن تشمل بعض الأعراض البصرية المحتملة لمرض الزهايمر مشاكل في:

تصور العمق

قضايا التباين

القراءة

متابعة الأجسام المتحركة.

ومع ذلك، فإن تعقيد الحالة يعني أن التشخيص يتم حاليًا بناءً على العديد من الاختبارات والفحوصات.

قال سروار: "في البداية، يجب أن يُنظر إلى الممارس العام لإجراء بعض الفحوصات البسيطة للمساعدة في تحديد ماهية المشكلة.

"إذا لزم الأمر، سيقرر الطبيب العام بعد ذلك الإحالة إلى أخصائي مثل طبيب نفسي أو طبيب أعصاب أو طبيب يقوم بعد ذلك بإجراء مزيد من الاختبارات، ويمكن بعد ذلك تقديم طلبات لاستكمال فحوصات الدماغ مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب، لسوء الحظ، لا توجد طريقة بسيطة وسريعة وموثوقة لتشخيص مرض الزهايمر بدقة، ومن الضروري إجراء سلسلة من الاختبارات ومواعيد المتابعة."

ومع ذلك، إذا دعمت الأبحاث الإضافية اختبار العين، يمكن لأخصائيي البصريات أن يلعبوا دورًا أكبر في هذه العملية في المستقبل.

هذا ما يحدث لك إذا تناولت طبق الفول في رمضان لمدة 30 يوم

بينها الحلويات والعصائر.. الصحة: 7 أطعمة تسبب الحموضة في رمضان

بالصور - ضع قليل من الخل عند سلق البيض وشاهد ماذا يحدث - لن تتوقع

تجنبها في رمضان.. تناول هذه الأطعمة يزيد من خطر إصابتك بـ قاتل صامت

احذر هذا الطبق على فطار رمضان.. وطبيبة: "قد يصيب بالتسمم"

فيديو قد يعجبك: