إعلان

4 علامات في المعدة تكشف أن الكبد في خطر

06:00 م الأحد 05 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

قد تشير مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة مثل الانتفاخ إلى مضاعفات قاتلة للكبد.

ووفقًا لتقارير NHS(هيئة الخدمة الصحية الوطنية)، يعاني شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص من المراحل المبكرة من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)، وتكون الأعراض نادرة في البداية، ولكن أولئك الذين يصابون بتليف الكبد لا بد إن يلاحظوا إن مشاكل الجهاز الهضمي تتفاقم بمرور الوقت.

والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) يكون فيه الكبد ملتهبًا ومتضررًا بالإضافة إلى احتوائه على خلايا دهنية، وفقا لموقع صحيفة " express".

لذا فإن البداية التدريجية للحالة تجعل من الصعب اكتشافها، ويبقى هذا المرض بدون أعراض حتى يصل إلى مراحل متقدمة عندما يكون ما يصل إلى 75٪ من الكبد غير نشط وظيفيًا.

وبصرف النظر عن التقدم البطيء لأعراض الكبد الدهني، فمن الصعب اكتشاف أعراضه بسهولة، ولكن في المراحل المتقدمة من المرض تعد مضاعفات الجهاز الهضمي شائعة.

وتشمل الأعراض آلام البطن والانتفاخ وعسر الهضم إلى جانب صعوبة هضم الطعام.

وتميل مشاكل مثل انتفاخ البطن الموجود في حوالي 50 % من مرضى التليف الكبدي، إلى إن تكون مؤشراً على الاستسقاء، وهو تراكم للسوائل في التجويف البطني.

ويشير في كثير من الحالات إلى وجود مشكلة صحية أساسية، مثل أمراض الكبد أو قصور القلب أو السرطان.

وإذا تُرك دون علاج يمهد الطريق لمزيد من المضاعفات مثل التهابات البطن، لذلك قد يكون من المفيد الانتباه إلى العلامات الرئيسية الأخرى، وفي النهاية، يتطور التليف إلى تليف وفشل للكبد.

بالإضافة إلى إن أمراض الكبد تسبب أعراضًا في الجهاز الهضمي مثل عدم الراحة في البطن والغثيان والقيء.

وتذكر المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي إن ما يصل إلى 80 % من مرضى تليف الكبد يبلغون عن واحد أو أكثر من الأعراض المعدية المعوية ذات الصلة.

ووجدت مجموعة من الأبحاث المنشورة في المجلة إن أعراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها تشمل انتفاخ البطن في 49.5 % من المرضى، وآلام في البطن في 24 % ، والتجشؤ في 18.7 % ، والإسهال في 13.3 % ، والإمساك في 8% ".

لذا إذا تأخر العلاج في هذه المرحلة، فقد تشمل مضاعفات تشمع الكبد سوء التغذية ونزيف المعدة واعتلال الدماغ الكبدي، وهي حالة تؤدي إلى الهلوسة والارتباك.

لذلك يُنصح أي شخص يعاني من اثنين أو أكثر من الأعراض المذكورة أعلاه بإستشارة الطبيب، ومن المهم أيضا معرفة إنه إذا تم اتخاذ إجراء قبل إن يتطور مرض الكبد الدهني إلى تليف الكبد.

ولإدارة الحالة يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الكبد الدهني إلى تلقي العناية الطبية المناسبة وإجراء تغييرات في نمط حياتهم، مثل تحسين نظامهم الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام.

بالإضافة إلى إن الفحص المنتظم أمر بالغ الأهمية لمراقبة تطور المرض وقد يشمل مراقبة وظائف الكبد من خلال اختبارات الدم وفحص الكبد بالموجات فوق الصوتية.

وفاة عروس بسبب القاتل الصامت الموجود في كل منزل.. كيف تحمي نفسك

"مبيعرفوش يوقفوا دماغهم".. 4 أبراج تفكر كثيرا بشأن مستقبلها

لسبب غريب.. زوجان يتركان طفلهما الرضيع في عربة الأطفال بالمطار

ماذا يحدث لجسمك عند تناول طبق من البليلة؟

للنساء.. 11 علامة تحذيرية تشير إلى إصابتك بسرطان قاتل

فيديو قد يعجبك: