إعلان

وصل لـ29 دولة وهو الأسرع انتشارا.. أعراض ومدى خطورة متحور كورونا الجديد

03:15 م الخميس 05 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قدرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن المتحور المعروف باسم "XBB.1.5"، المنتمي إلى "أوميكرون" يمثل نحو 40.5% من كل الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة في الأسبوع الذي سبق نهاية العام.

كما أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء المتحور الجديد، وقالت ماريا فان كيركوف، المتخصصة في فيروس كوفيد19- بمنظمة الصحة العالمية في جنيف يوم الأربعاء إن المتحور الذي تم اكتشافه في أكتوبر ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقا.

ووفقا للتحاليل الجينية المتوفرة للفيروس، فإنه ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا وقد تم اكتشافه بالفعل في 29 دولة.

وهو ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور أوميكرون، والذي ينتشر منذ نهاية عام 2021 وقالت فان كيركوف إنه يتم حاليا إجراء تحليل للمخاطر وسيتم نشره قريبا.

ما هو XBB.1.5؟

نوع من المتحور "أوميكرون"، المهيمن عالميا، والذي تفوق على جميع السلالات السابقة لكورونا.

وأعراضه مشابهة لأعراض سلالات "أوميكرون" السابقة، ولكن لا يزال من السابق لأوانه تأكيد ذلك.

وتتمثل أعراض المتحور في: التهاب في الحلق، الحمى، الشعور بضيق في التنفس.

تطور XBB.1.5 من سلالة XBB، والتي أخذت بالانتشار في المملكة المتحدة خلال شهر سبتمبر 2022، ولكن لم يتم تصنيفها على أنها "المتحور المثير للقلق" من قبل السلطات الصحية.

يحتوي المتحور الجديد على 7 طفرات، ما يزيد صعوبة الأجهزة المناعية في التعرف على المتغير الفرعي، وازدياد احتمالية تفادي الأجسام المضادة.

وذكر علماء بمنظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد ما يشير إلى أنه كان أكثر خطورة أو ضررا من متغيرات" أوميكرون" السابقة، وفق ما نقل "سكاي نيوز".

وأكدت المنظمة أنها ستراقب عن كثب الدراسات المختبرية وبيانات المستشفيات ومعدلات الإصابة لمعرفة المزيد عن تأثير المتحور على المرضى.

هل يشعر العلماء بالقلق بشأن XBB.1.5؟

بحسب البروفيسور باركلي من إمبريال كوليدج لندن، فإنه لا يوجد مؤشر على أن XBB.1.5 سوف "يخترق" الحماية ضد الأمراض الشديدة التي توفرها اللقاحات.

وأعربت باركلي عن قلقها بشأن تأثير XBB.1.5 على الأشخاص الذين يعانون ضعف المناعة وذلك لكونهم يحصلون على فائدة أقل من اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

أقرأ أيضًا:

مولودة بحالة قلب نادرة.. عملية تنقذ حياة رضيعة في السعودية

يضر الكلي والقلب ويرفع الكوليسترول.. احذر تناول أكثر من كوبين من هذا المشروب

"يظهر في البطن".. عرض عانت منه امرأة يشير إلى إصابتك بـ سرطان الأمعاء

3 علامات في البراز تكشف الإصابة بسرطان الكبد "في مرحلة متأخرة"

علامة تظهر عند تناول الطعام تنذر بـ"سرطان النساء الصامت"

فيديو قد يعجبك: