إعلان

من بينها الحساسية.. اعرف أضرار إهمال تنظيف التكييف

01:13 م الجمعة 02 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- آلاء نبيل

عادة ما يمكن أن يؤثر جودة الهواء على الصحة، ذلك بصورة عامة، وبشكل خاص، لا يعتبر الهواء الداخلي وسيلة للشعور بالراحة من خلال تنظيم درجة الحرارة فقط، حيث يمكن أن يتسبب تلوث التكييف في خروج هواء غير نظيف ويؤدي إلى الإصابة بعدة أمراض.

الحساسية

يعتبر جودة الهواء في المنزل هي انعكاس مباشر على الصحة، حيث يتسبب الهواء المحمل بالأتربة والأوساخ على زيادة مسببات الحساسية داخل المنزل، لذا يكون من الضروري تنظيف وحدة التكييف أي الفلتر أو تغيره إذا لزم الأمر، و مسح الوحدة والمنطقة المحيطة بها، وتنظيف الفتحات، سيؤدي ذلك إلى إزالة العديد من مسببات الحساسية التي تمر عبر مكيف الهواء ويمنعها من الانتشار في منزلك، وذلك وفقًا لما ذكره موقعا alford mechanical ،callkcr.

الشعور بالتعب

يؤثر الهواء الجيد الذي يدخل جسمك على قدرتك على العمل بجدية، لذا عند تنفس الهواء الغير نقي، يتسبب في شعورك بالإعياء، والشعور بالإرهاق، حيث يمكن للجسم أن يعاني من انسداد الأنف أو نوبات ربو أو غيرها من صعوبات التنفس، ما يتطلب مجهود مضاعف من الجسم، وبالتالي تشعر بالتعب بشكل كبير.

جفاف الجلد

هناك طريقتان تتسبب فيهما نوعية الهواء الداخلي السيء في جفاف الجلد، الأول هو انخفاض الرطوبة، أو عدم وجود رطوبة كافية في الهواء، كما يمكن للهواء الجاف أن يزيد من جفاف البشرة نظرًا للتعرض المستمر له.

الطريقة الثانية هي وجود الكثير من المهيجات في الهواء التي تخرج على بشرتك، كما يمكن لبشرتك تصفية العديد من هذه المهيجات من خلال التعرق وإفراز زيوت الجلد، ومع ذلك، فإن الحاجة إلى القيام بذلك في كثير من الأحيان يمكن أن تجعل بشرتك جافة بالإضافة إلى أن هذه المهيجات في الهواء تتسبب في حدوث تهيج في بشرتك.

أمراض محمولة في الهواء

يعتبر الهواء الناتج عن التكييف الغير نظيف، أرض خصبة للبكتيريا والفيروسات، وبالتالي تخرج في الهواء، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض محتملة، كما يمكنه أن ينقل البكتيريا والفيروسات في جميع أنحاء منزلك، مما يزيد من فرص إصابة الجميع بالمرض، لذا من الضروري قم بتنظيف شامل في التكييف للحفاظ على صحتك.

التلوث السمعي

يمكن أن تتسبب أنظمة التكييف المتسخة في إجهاد الأذن، وذلك نظرًا لأنها قد تولد الكثير من التلوث الضوضائي، وذلك لأن الأوساخ تمنع التكييف من العمل بكفاءة، ويتسبب في خروج صوت مرتفعًا، مما قد يؤدي إلى تلف حاسة السمع ببطء، كما يمكن أن يرتفع صوتها ببطء بمرور الوقت حيث تتآكل الأجزاء وتتوقف عن العمل كما هو متوقع بالإضافة إلى ذلك يمكن للملوثات الموجودة في الهواء أن تتلف طبلة الأذن بالتعرض المستمر لها، و في بعض الحالات يمكن أن تصدر أصواتًا عالية يمكن أن تلحق الضرر بحاسة السمع ولكن يصعب سماعها أو التعرف عليها، لذا إذا كان نظام تكييف الهواء يصدر الكثير من الضوضاء الصوتية، فيجب فحصه.

لماذا تنبح الكلاب عند رؤية بعض الأشخاص بينما تتجاهل غيرهم؟

نوع شهير من الشاي تناوله يوميا يعزز صحة الدماغ والعظام

في موسمه.. ماذا يحدث لجسم الرجل عندما يأكل التين الشوكي؟

ظهور الشامات بالجسم.. 6 علامات تعني أنها خطر وتستدعي زيارة الطبيب

ما الذي قد يحدث لجسمك إذا قررت تناول الأرز يوميا؟

فيديو قد يعجبك: