إعلان

موجود في الطبيعة.. كل ما تريد معرفته عن الفيروس الذي يعالج السرطان

02:30 م الأحد 29 مايو 2022

كتب – سيد متولي

حقن علماء أول مريض بشري بـ"فيروس قاتل للسرطان"، ثبت أنه يقلص الأورام الصلبة في الحيوانات.

تم تعديل الفيروس، المعروف باسم فاكسينيا Vaxinia ، وراثيًا لإصابة الخلايا السرطانية وتكاثرها وقتلها، مع الحفاظ على الخلايا السليمة، وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على الحيوانات، أن الفيروس قادر على تقليل حجم أورام سرطان القولون والرئة والثدي والمبيض والبنكرياس.

في حين أن العلاجات المناعية الأخرى كانت فعالة في بعض أنواع السرطان، غالبًا ما ينتكس المرضى ويتوقفون في النهاية عن الاستجابة أو تطوير مقاومة لهذا النوع من العلاج، وفقًا للباحثين.

في المقابل، يمكن لـ Vaxinia تنشيط جهاز المناعة لدى المريض وزيادة مستوى بروتين يسمى PD-L1 في الأورام، مما يجعل العلاج المناعي أكثر فعالية ضد السرطان.

ما هو فاكسينيا Vaxinia

Vaxinia ، (الاسم الكامل CF33-hNIS VAXINIA) ، هو نوع من "الفيروسات الحالة للأورام"- وهو فيروس موجود في الطبيعة تم تعديله وراثيًا على وجه التحديد لمكافحة السرطان.

يتم تطويره بواسطة Imugene Limited ، وهي شركة متخصصة في العلاجات الجديدة التي تنشط جهاز المناعة ضد السرطان.

وقال دانينج لي، الباحث الرئيسي والأستاذ المساعد في قسم الأورام الطبية بمركز سيتي أوف هوب، بالولايات المتحدة الأمريكية: "أظهر بحثنا السابق أن فيروسات الأورام يمكن أن تحفز جهاز المناعة على الاستجابة للسرطان وقتله، وكذلك تحفيز الجهاز المناعي ليكون أكثر استجابة للعلاجات المناعية الأخرى، وحان الوقت الآن لتعزيز قوة العلاج المناعي، ونعتقد أن CF33-hNIS لديه القدرة على تحسين النتائج لمرضانا في معركتهم مع السرطان".

وأضاف: "حان الوقت الآن لتعزيز قوة العلاج المناعي، ونعتقد أن CF33-hNIS لديه القدرة على تحسين النتائج لمرضانا في معركتهم مع السرطان".

المرحلة الأولى من التجربة

وتهدف المرحلة الأولى من التجربة السريرية إلى تجنيد 100 مريض بالسرطان مصابين بأورام صلبة منتشرة أو متقدمة عبر ما يقرب من 10 مواقع تجريبية في الولايات المتحدة وأستراليا، ومن المتوقع أن يستمر لمدة 24 شهرًا تقريبًا.

وسيبدأ المرضى بتلقي جرعة منخفضة من Vaxinia ، إما عن طريق الحقن مباشرة في الأورام أو عن طريق الوريد.

وبمجرد إثبات سلامة Vaxina ، سيتلقى بعض المشاركين أيضًا دواء علاج مناعي يسمى بيمبروليزوماب، والذي يحسن قدرة الجهاز المناعي على محاربة الخلايا المسببة للسرطان.

في العام الماضي، على سبيل المثال، أظهر أحد الفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد واعدة في علاج سرطان الجلد المتقدم الذي لا يمكن علاجه بالجراحة.

استخدمت التجربة السريرية فيروس كوكساكي الحي، وهو أحد الفيروسات العديدة التي يمكن أن تسبب نزلات البرد ، بالاشتراك مع بيمبروليزوماب.

ويقول الباحثون إن الجمع بين الأورام الميلانينية قلص ما يقرب من نصف (47 في المائة) من 36 رجلاً وامرأة تلقوا العلاج كل بضعة أسابيع لمدة عامين على الأقل.

فيديو قد يعجبك: