إعلان

صغار يواجهون مضاعفات نادرة لكورونا.. منها الشلل

05:12 م الإثنين 14 مارس 2022

فيروس كورونا عند الأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين الصاوي:

مضاعفات نادرة تسكن أجسام صغيرة لم يتعد عمرها في الحياة سوى 19 عامًا، وأطفال يقفون في مواجهة أمام مشكلات صحية خطيرة لم يجد الأطباء علاجًا نهائيًا لأغلبها حتى الآن، هذا ما خلفه فيروس كورونا بعدما أصاب العالم ولم يفرق بين كبير وصغير في السن.

في سطور معدودة، نستعرض حالات عانت من مضاعفات صحية نادرة بسبب هذا الفيروس الخطير، بعضهم غاب عن عالمنا، والبعض الآخر مازال يعاني، وهو ما أفردت له صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مقالاً لكل حالة.

التهاب الدماغ والنخاع المنتشر الحاد

فتاة صغيرة لم يتعد عمرها 8 سنوات، تعيش في ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفجأة تغيرت حياتها رأسًا على عقب.

حمى خفيفة أصابت أفيلا براون بعد مرور عدة أيام على ظهور نتائج تحليل كورونا الذي كشفت إصابتها بالفيروس، حتى فقدت الوعي تمامًا، وحملتها أمها على أقرب مستشفى.

قرر الأطباء احتجاز الطفلة الصغيرة في غرفة الرعاية المركزة بعدما تم تشخيص إصابتها بحالة نادرة معروفة باسم "التهاب الدماغ والنخاع المنتثر الحاد (ADEM)" التي أفقدتها قدرتها على الحركة وممارسة حياتها الطبيعية.

تشير هذه الحالة إلى مهاجمة جهاز المناعة الجسم نفسه مسببة تورم وانتفاخ الحبل الشوكي والمخ، وتحدث كواحدة من المضاعفات الصحية للإصابة بأحد الفيروسات لدى فئات قليلة، وتشمل أعراضها الحمي والغثيان والإعياء والصداع

وتخضع الفتاة الصغيرة الآن لعمليات نقل الدم واستئصال جزء من الجمجمة لتخفيف حجم التورم والالتهاب الذي تعاني منه.

مشكلات بالجهاز العصبي

لم تمنع اللياقة البدنية ولعب كرة السلة شبح الموت عن قتل الشاب الجامعي تشاد دوريل، الذي لم ينعم سوى بـ19 عامًا من العمر فقط، حيث راح ضحية أحد المضاعفات النادرة الناتجة عن كورونا.

شعر درويل بالتعب وظهور بعض الأعراض المشابهة للإنفلونزا، فعاد إلى المدينة التي تسكن عائلته بها تاركًا دراسته الجامعية، ثم كشفت نتائج الفحص بعد ذلك عن إصابته بفيروس كورونا، الذي اضطره للعزل في منزله 10 أيام.

وفجأة، بدأ يشكو الشاب الأمريكي من مشكلات حادة في الأعصاب جعلته غير قادرًا على القيام من الفراش، فلم تعد ساقيه تتمكن من الحركة نهائيًا، ومن ثم حمله شقيقه إلى السيارة متوجهًا إلى الطوارئ على الفور.

"هذه حالة من كل مليون، ولا نعرف ما الذي يدفع إلى تطورها بهذا الشكل، لكنها باختصار أحد مضاعفات كورونا التي تهاجم المخ وليس الجهاز التنفسي كما المعتاد"، بتلك العبارة وصف الطبيب حالة هذا الشاب الذي ظل يتمتع بلياقة بدنية وصحة جيدة طوال حياته حتى تطورت حالته ووصلت إلى حد تورم المخ وموت جزء من خلاياه، ليندرج ضمن قائمة وفيات كورونا بالولايات المتحدة.

وكشفت الدراسات، أن 84% من مرضى كوفيد 19 يتعرضون لمشكلات بالأعصاب، تشمل أعراضها: عدم القدرة على الانتباه والتذكر والشعور بحرقان وتنميل في الأعصاب والهذيان والصداع الحاد وغيرها.

قرح مهبلية

التهاب بالحلق وكحة وحمى وطفح جلدي، أعراض دفعت فتاة أمريكية من ولاية كولورادو للذهاب إلى المستشفى وإجراء تحليل كورونا الذي جاءت نتيجته إيجابية.

وبعد عودة الشابة البالغة من العمر 19 عامًا لمنزلها، بدأت تشعر بألم في المهبل، عادت إلى إثره للمستشفى بعد مرور يومين فقط، لتفاجئ بإصابتها بقرحة حجمها 2 سم تمنعها من المشي بصورة طبيعية وتجعلها تشعر بألم حاد عند التبول.

ولم يجد الأطباء تفسيرًا واضحًا لحالة هذه الفتاة التي لم يُذكر اسمها، لكن يعتقدون أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب بعض الالتهابات بالجسم، ويكون الجهاز المناعي ضعيفًا غير قادرًا على محاربة أي التهابات أو عدوى يمكن أن تهاجم الجسم في هذا الوقت.

ووصف الأطباء بعض المسكنات للألم وأدوية لتقوية الجهاز المناعي لمحاربة العدوى، وبالفعل تمكنت الفتاة من التعافي خلال أسبوعين فقط.

متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة

واجه الطفل ماسون البالغ من العمر 4 سنوات أحد المضاعفات النادرة الحادة الناتجة عن إصابته بفيروس كورونا.. وهي متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة.

شعر الطفل بألم في الرقبة، وسرعان ما بدأ الطفح الجلدي يغطي جسده الصغير، فحملته والدته إلى الطوارئ على الفور، وتم احتجازه 30 يومًا بالمستشفى وسط العديد من الأجهزة داخل غرفة الرعاية المركزة.

وكشف الأطباء إصابته بسوائل على الرئة والرقبة وجلطات دموية متعددة، وتم وضعه على أجهزة التنفس، حتى بدأت حالته تتحسن تدريجيًا، وصار قادرًا على الحركة والتفاعل بشكل نسبي.

نصائح طبية لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

ملف خاص| عامان على الجائحة.. كيف أثر فينا فيروس كورونا؟ (مُحدث)

فيديو قد يعجبك: