إعلان

ماذا تفعل البطاطا في الجسم عند تناولها في الشتاء؟

07:30 م الثلاثاء 27 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نرمين ضيف الله

البطاطا الحلوة متعددة الاستخدامات ومغذية، وتحتوي على كمية جيدة من فيتامين أ وفيتامين ج والمنجنيز، كما أنها مضادة للسرطان وتعزز وظيفة المناعة وصحة الأمعاء ووظائف المخ وصحة العين وفقًا للمركز الوطني الطبي بالولايات المتحدة.

وتمد جسمك بالعديد من الفوائد عند تناولها في الشتاء، ولعل منها ما نوردها وفقًا لموقع "health line" المعني بالصحة.

1- مغذية للغاية

البطاطا الحلوة مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن، ويوفر كوب واحد، أو 200 جرام من البطاطا الحلوة المخبوزة مع القشر:

السعرات الحرارية: 180

الكربوهيدرات: 41 جم

البروتين: 4 جرام

الدهون: 0.3 جرام

الألياف: 6.6 جم

فيتامين أ: 213٪ من القيمة اليومية

فيتامين ج: 44٪ من القيمة اليومية

المنغنيز: 43٪ من القيمة اليومية

النحاس: 36٪ من القيمة اليومية

حمض البانتوثينيك: 35٪ من القيمة اليومية

فيتامين ب 6: 34٪ من القيمة اليومية

البوتاسيوم: 20٪ من القيمة اليومية

النياسين: 19٪ من القيمة اليومية

بالإضافة إلى ذلك، فإن البطاطا الحلوة وخاصة الأنواع البرتقالية و الأرجوانية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي جسمك من الجذور الحرة وفقًا للمركز الوطني الطبي بالولايات المتحدة.

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكنها إتلاف الحمض النووي وتحفيز الالتهاب.

تم ربط ضرر الجذور الحرة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد لصحتك

2- تعزيز صحة القناة الهضمية

يمكن أن تكون الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة لصحة الأمعاء، تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف: قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان

لا يستطيع جسمك هضم أي من النوعين لذلك، تبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.

3- مضادات الأكسدة

وجدت دراسات أنبوبة الاختبار أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجواني تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية، بما في ذلك بعض أنواع ترتبط كميات أكبر من هذه الأنواع من البكتيريا داخل الأمعاء بصحة أفضل للأمعاء وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل متلازمة القولون العصبي والإسهال المعدي.

4- تحمي القلب

البطاطا الحلوة مفيدة في الوقاية من أمراض القلب، لأنها تحتوي على الكثير من البوتاسيوم، فهي مفيدة في تجنب وقوع نوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما أن البوتاسيوم ينظم كهرباء الجسم وتوازن السوائل فيه، وبهذا يستقر ضغط الدم، وتنتظم وظائف القلب.

5- تحسن من الحالة المزاجية

وأيضًا تقضي على التوتر، فجسم الإنسان يميل إلى استهلاك كميات كبيرة من البوتاسيوم والمعادن الأخرى الهامة، عندما يكون واقعا تحت ضغوط، لذا تحسن المزاج وتحمي من الأكتئاب وفي هذه الحالة تمد البطاطا الحلوة الجسم بمواد فعالة ومعادن مضادة للإجهاد والإكتئاب، بحيث يتمكن عند تعرضه للتوتر والضغوط من الحصول بسهولة على ما يحتاجه من تلك المواد فيتمكن من تخطي المشاكل بكل راحة، وفقًا ما ذكر"وفقًا للمركز الوطني الطبي بالولايات المتحدة".

"لاب توب" يثير الرعب داخل طائرة.. ماذا حدث؟

4 أبراج ستواجه أزمات في حياتها الزوجية 2023.. تحذير ونصائح

أغرب حادث في 2022: مليونيرًا بالصدفة.. شركة تحوِّل بالخطأ 10.5 مليون دولار لامرأة- ماذا فعلت؟

"شركة ومحطة وأشخاص".. أكثر 10 قنوات مشاهدة على يوتيوب عام 2022 في مصر

بعد غلاء الأسعار.. من أين تشتري أرخص أرز في مصر؟

فيديو قد يعجبك: