إعلان

ما العلاقة بين ممارسة التمارين الرياضية والإصابة بكورونا؟.. دراسة تجيب

03:40 م الخميس 15 ديسمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أميرة حلمي

كشفت دراسة حديثة أن ممارسة المزيد من التمارين الرياضية، تساعد في الحد من خطر الإصابة بفيروس كوفيد -19 الحاد.

وحلّلت الدراسة التي نُشرت اليوم الخميس في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، السجلات الصحية الإلكترونية لما يقرب من 200 ألف مريض بالغ في جنوب كاليفورنيا ممن تم تشخيص إصابتهم بـCovid-19 بين يناير 2020 ومايو 2021.

وقسّم الباحثون المرضى في 5 فئات بناءً على مستويات النشاط، بداية من انعدام ممارسة الرياضة مرورا إلى متوسط ممارسة الرياضة لمدة 300 دقيقة أسبوعيا.

وجد الباحثون أنه كلما كان المرضى أكثر نشاطًا قبل الإصابة، انخفض خطر الوفاة والاستشفاء في غضون 90 يومًا من تشخيص Covid-19، حيث يواجه المرضى الأكثر نشاطًا أقل المخاطر، وفق ما نقل موقع "forbes".

وجد الباحثون أن المرضى غير النشطين دائمًا، كانوا 191٪ أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى و391٪ أكثر عرضة للوفاة من أولئك الذين كانوا نشيطين، وانخفض الخطر النسبي على التوالي إلى 143٪ و192٪ بين المرضى النشطين إلى حد ما (متوسط ​​90 دقيقة نشاط لكل أسبوعًا) وحتى 125٪ و155٪ بين المرضى النشطين باستمرار (60-150 دقيقة متوسط ​​النشاط في الأسبوع).

وقال الباحثون إن النتائج متسقة عبر جميع المجموعات الديموغرافية الرئيسية - بما في ذلك العرق والجنس والعمر - مما يشير إلى أن التمرينات كانت مفيدة على الرغم من التباينات الكبيرة في معدلات الإصابة والنتائج عبر المجموعات الديموغرافية.

وقال الباحثون إن المزيد من التمارين الرياضية كانت مرتبطة بانخفاض معدلات دخول المستشفى أو الوفاة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تعرضهم لخطر أكبر للإصابة بأمراض خطيرة.

وذكرت الدكتورة ديبوراه روم يونغ، مديرة قسم الأبحاث السلوكية في قسم الأبحاث والتقييم في كايزر بيرماننتي جنوب كاليفورنيا والمؤلفة الرئيسية للدراسة، أنه "كلما زادت التمارين كان ذلك أفضل".

بينما وجد الباحثون فوائد زيادة التمارين ضد كوفيد لجميع المجموعات، وجدوا أن التحسينات التدريجية لتعزيز النشاط تختلف بالنسبة لبعض المجموعات.

كان الحد من المخاطر المرتبطة بممارسة المزيد من التمارين أقل وضوحًا بين الفئات العمرية الأكبر سنًا وأولئك الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى، على سبيل المثال، على الرغم من أنه لا يزال مفيدًا.

وأجريت الدراسة قبل توفر لقاحات Covid-19 على نطاق واسع، ونتيجة لذلك، قال الباحثون إنهم لا يستطيعون تحديد ما إذا كانت مستويات النشاط المتزايدة ستحسن النتائج بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. عرض أول خطير يكشف بدأ إصابتك بسرطان المريء

تحدثت عن كورونا قبل ظهوره.. خبيرة فلك تتوقع فيروس جديد في٢٠٢٣ - وأعراضه غير متوقعة

زواج وتحذير مهم.. تعرف على حظوظ مواليد برج العذراء لعام 2023

أبرزهم شيري عادل.. حفلات زفاف أثارت الجدل في 2022

أعراضه الأولية ألم في الظهر.. تحذير من مرض "قاتل صامت"

فيديو قد يعجبك: