إعلان

كورونا اليوم: أوميكرون يستهدف هذه الأعضاء.. و5 أعراض هي الأكثر شيوعا

05:30 م الخميس 20 يناير 2022

كورونا اليوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

بعد أن بات فيروس كورونا المستجد خطرا يهدد العالم أجمع، منذ أكثر من عام على ظهوره يتطلع كل منا لمعرفة ما يحدث في كل دقيقة، في ظل التطور الهائل الذي أحدثه كوفيد-19 في حياتنا.

"مصراوي" يُتيح خدمة يومية لعرض كل ما تريد معرفته عن تطورات فيروس كورونا المستجد أولا بأول، من ظهور أعراض جديدة أو حدوث طفرة مختلفة، وكذلك تطور اللقاحات والأدوية، بشكل مختصر.

-أكثر 5 أعراض شيوعا لـ أوميكرون

ذكرت صحيفة "الصن" البريطانية أن أوميكرون جاء بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة، مبرزة أنها شبيهة إلى حد كبير بأعراض نزلات البرد.

وكانت المتحورات السابقة تثير أعراضا مثل الحمى وفقدان حاستي التذوق والشم وصداع الرأس، أما المتحور أوميكرون، فيؤدي إلى حكة في الحلق وسيلان الأنف والعطس وصداع الرأس، إلى جانب آلام العضلات.

كما عانى بعض الأشخاص المصابين بأوميكرون من الإسهال والغثيان والقيء وفقدان الشهية وضيق في التنفس، ووجدت دراسة حديثة، قادتها "كلية كينغز لندن"، أنه "إذا أصبت بنزلة برد خلال هذه الأيام، فمن المحتمل أن تكون مصابا بكورونا بنسبة 50 بالمئة".

-هذه الأعضاء يستهدفها متحور أوميكرون عند ظهوره

وفقا للعديد من الأبحاث فان أولى الأعضاء التي تتأثر بالإصابة بالفيروس هي الجهاز التنفسي والرئة فقد يؤثر الفيروس على الرئة بنسبة أكبر مقارنة بالأعضاء الآخر يؤثر بشكل كبير علي صحة الرئة وقدرتها على القيام بوظائفها، وقد يصل الأمر إلى التليف في كثير من الأحيان ولكن قد يكون بنسب أقل من الإصابة المتحورات الأخرى لكورونا.

لا يستهدف أوميكرون الرئة فحسب ، ولكنه يؤثر علي الجهاز التنفسي العلوي في الأنف والجيوب الأنفية تحديدا في خلايا الأغشية المخاطية في جهاز التنفس العلوي

في نفس السياق، أشار كبير الباحثين في مركز "جاماليا" للأحياء الدقيقة، أنه مقارنة بالسلالات الأخرى لا يشكل فيروس أوميكرون خطرا كبيرا علي صحة الرئة مثل السلالات الأخرى، تحديدا أنه لا يسبب مضاعفات مثل أعراض الإصابة بسلالة كورونا ودلتا، أكثر من السلالة الجديدة، وفقًا لـ"روسيا اليوم".

دراسة: أعراض ما بعد كورونا لدى الأطفال قد تستمر 5 أشهر

عند بداية ظهور واكتشاف الفيروس التاجى كورونا قبل أن يصبح وباء عالميا، كان الأطفال أقل عرضة للإصابة، ومع مرور الوقت وظهور العديد من المتغيرات والمتحاورات الخاصة بالفيروس التاجى، أصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة.

وأفاد تقرير منشور في صحيفة "إزفيستيا" وروسيا اليوم، أن بعض الأطفال عند الإصابة بفيروس كورونا تستمر معهم الأعراض لفترة طويلة قد تصل إلى 4 أسابيع، وهذا الأمر تسبب في إجراء فريق علمي من الدنمارك دراسة لخصائص كورونا طويلة الأمد بين الأطفال.

وأوضح الفريق الطبى أن بعض الأطفال تستمر لديهم الأعراض بالإصابة بكورونا لفترة زمنية طويلة بعد الشفاء، وذلك بشكل عام يكون بين الأطفال المصابين بأعراض حادة.

وأكد الفريق الطبي خلال الدراسة التى تم أجراؤها على الأطفال أن بعض حالات الإصابة بمتلازمة ما بعد كورونا قد تستمر لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر، وتبين أن "كورونا طويلة الأمد" يمكن أن يستمر لدى الأطفال أقل من 17 عاما في غضون ستة أشهر.

لقراءة المزيد.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: