إعلان

لماذا لا تستطيع الحوامل الحصول على لقاحات ضد كورونا؟

03:00 م الإثنين 14 ديسمبر 2020

لقاح كورونا

كتب – سيد متولي

أكد خبراء بريطانيون إن النساء الحوامل لن يحصلن على لقاح فايزر لمقاومة فيروس كورونا بسبب نقص الأدلة حول أمانه بالنسبة لهذه الفئة من المجتمع.

كما أكد الخبراء أن هذه الفئة لن تكون من بين أول من سيحصلوا على لقاح أكسفورد أو موديرنا أيضًا، إذا تمت الموافقة عليهما، لأنه لم يتم تضمين أي أمهات في التجارب السريرية، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأصدرت حكومة المملكة المتحدة مبادئ توجيهية توضح أنه لا ينبغي تلقيح النساء الحوامل ضد كورونا إلا بعد الولادة.

يتم حث النساء اللائي يعتقدن أنهن قد يكونن حوامل على تأخير التطعيم، كما يجب عدم تحصين أولئك الذين يحاولون الإنجاب، ومع ذلك، فإن هذا الإجراء احترازي بحت وليس من غير المألوف استبعاد بعض المجموعات من أخذ لقاحات جديدة.

ونجح لقاح فايزر في الحصول على موافقة هيئة الرقابة الطبية البريطانية الأسبوع الماضي، مع تصنيف سلامة جيد ولا يوجد دليل يشير إلى أن النساء الحوامل في خطر، لكن العلماء الذين يقفون وراء الوخز لم يختبروه على النساء الحوامل أو المرضعات، لذلك لا يوجد دليل ملموس يثبت أنه آمن وفعال.

ويتعين على العلماء إجراء اختبارات معملية صارمة للغاية قبل أن يتمكنوا من تجربة اللقاح على النساء الحوامل لأن التداعيات المحتملة لحدوثه بشكل خاطئ أسوأ، لم يكن من الممكن استكمال ذلك في الأطر الزمنية القصيرة التي تم فيها تطوير لقاحات فيروس كورونا.

على سبيل المثال ، هناك حوالي 850 ألف حالة حمل سنويًا في إنجلترا وويلز، مما يشير إلى أن 630 ألف امرأة تحمل طفلاً في أي وقت، يقع العديد منهن في أدنى فئة من حيث الأولوية للتطعيم على أي حال، كونهن في فترة ما قبل انقطاع الطمث ويكون مع أقل من 50 عامًا في الطابور، باستثناء بعض الأمهات المسنات أو اللواتي يعانين من ظروف صحية خطيرة للغاية، ولا يوجد حاليًا دليل على أن الحمل يزيد من خطر الإصابة بكورونا.

ويُنصح عادةً ببعض اللقاحات التي تحتوي على نسخ حية من الفيروسات أثناء الحمل بسبب احتمالية حدوث عدوى طفيفة، بينما يعتبر البعض الآخر آمنًا للاستخدام.

ولن يتم أيضًا تقديم اللقاح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بسبب نقص البيانات المتعلقة بالسلامة والفعالية، حيث تم اختبار اللقاح على البالغين فقط.

من جانبها قالت الدكتورة ماري روس ديفي، من الكلية الملكية للطب بالمملكة المتحدة: "لا يوجد حاليًا دليل كاف للتوصية بتطعيم النساء الحوامل ضد كورونا".

ومع ذلك، أكدت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن الأدلة الحالية المتاحة لا تشير إلى أي مخاوف تتعلق بالسلامة أو ضرر للحمل، ولا يوجد دليل على حدوث ضرر، ولكن لا يوجد دليل حالي أيضا على السلامة لأن النساء الحوامل، كما هو طبيعي، مستبعدات من جميع تجارب التطعيم.

بينما أشارت الدراسات إلى أن الأمهات يمكنهن نقل كورونا إلى طفلهن الذي لم يولد بعد، ولا يوجد دليل على أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من المجموعات الأخرى.

ولا يوجد أيضًا ما يشير إلى أن الإصابة بالمرض يمكن أن تؤذي الجنين بأي شكل من الأشكال، لأن معظم الأطفال المصابين بـ كوفيد، يعانون من أعراض أقل.

ولم يتم تضمين النساء الحوامل في التجارب التي أقيمت من قبل شركة فايزر أو أكسفورد، Pfizer أو Oxford ،لأنه يجب القيام باختبارات إضافية قبل أن يتم تسجيلهن.

وأوضحت البروفيسور سارة جيلبرت، أحد مطوري لقاح أكسفورد: "علينا إكمال دراسات معينة قبل أن نتمكن من تسجيل النساء الحوامل في التجارب، وهذا كله في مراحل التخطيط في الوقت الحالي".

فيديو قد يعجبك: