إعلان

احذر من غلى ماء الشاي أكثر من مرة..والسبب

08:00 م الأحد 03 يونيو 2018

احذر من غلى ماء الشاي أكثر من مرة..والسبب

كتبت- نرمين الجلاد:

عادة ما يعتمد بعض الأشخاص على غلاية الماء الكهربائية"كاتيل" في إعداد الشاي والقهوة والأعشاب، وملئها بالكامل وإعادة غلى الماء أكثر من مرة، غافلين عن المشاكل الصحية لذلك.

كشف تقرير نشره الموقع الهندى "بولد سكاى" عن 5 مشاكل صحية عند إعادة غلى الماء أكثر من مرة أو لفترة طويلة على درجة حرارة مرتفعة

السرطان:

النترات الموجودة في الماء المغلي أكثر من مرة، فهذا الماء عند تعرضه لدرجة حرارة وإعادة غليانه يؤدى إلى الإصابة بعدة أشكال من السرطان منها القولون والمبيض والمثانة والبنكرياس.

مشكلة الجهاز الهضمي:

لأن محتوى الزرنيخ في الماء يرتفع عند إعادة غليها، فينتج عنها مشاكل الجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين يستهلكونها وتبدأ في آلام المعدة.

مشاكل عصبية:

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت في جميع أنحاء العالم أن الفلوريد في الماء يؤدى إلى العديد من المشاكل العصبية ويؤثر بشدة على مستوى ذكاء الأطفال.

مشاكل القلب:

الزرنيخ الذي ينتج عند غلى الماء أكثر من مرة هو واحد من أسوأ المواد السامة، حيث يؤدى إلى الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية.

أمراض الكلى:

فهي واحدة من أعضاء الجسم الأكثر تضررا بسبب الشرب المستمر من الماء المغلي الذي ينتج عنه الزرنيخ، وهو أحد المواد السامة التي تؤثر على الكلى.

وذكر العام الماضي ويليام جورمان، رئيس رابطة الشاي والمشروبات البريطانية، إن غلي الماء أكثر من مرة أمر خطير وضار بصحة الإنسان، إذ إنه يتسبب فيخفضنسبة الأوكسجينوالنيتروجين في الماء الذي يتم إعداد المشروب منه، حسب ما جاء في موقع"العربية".

وقال "عادة ما يضطر الجميع إلى إعادة غلي الماء المتبقي في الغلايات أكثر من مرة بعدما يبرد، ويحتاجون لإعدادكوبا آخر، إلا أنه سلوك خطير صحيًا يجب تفاديه بتجديد المياه مع كل مرة.

وأوضح هاني الناظر،استشاري الأمراض الجلدية، والرئيس السابق للمركز القومي للبحوث في مصر،" أنه لا خطورة من إعادة غلي الماء في تحضيرالقهوةوالشاي طالما أننا نقوم بإضافة مياه جديدة كل مرة للماء الذي تم غليه من قبل، ما يحافظ على نسبةالأملاحوالمعادن بالماء بصورة طبيعية.

وأضاف أنه عند إعادة غلي المياه نفسها دون إضافة مياه جديدة يؤدي ذلك إلى تركيز المعادن والأملاح، والذي قد يؤثر سلبا على الكلى، وينجم عنه زيادة تركيز المعادن، وصعوبة التخلص منها مع مرور الوقت، فتؤدي لإضعاف الكلى، والإصابةبالفشل الكلوي.

فيديو قد يعجبك: