إعلان

ما هو أنسب وقت لاحتساء القهوة؟

08:28 ص الثلاثاء 26 يونيو 2018

ماهو أنسب وقت لاحتساء قهوتك ؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا ماهر:

كي تحصل على فوائد تناول القهوة كاملة، وأن يكون لها مردود أفضل على صحتك، لا تحتسي فنجانك الأول في الصباح الباكر، ولا تجعلها أولى عاداتك اليومية.

إذ أثبتت البراهين العلمية في 127 دراسة عن ملف احتساء القهوة، مدى النفع العائد على صحة الإنسان إثر تناولها، فضلاً عن دورها في إطالة العمر، ولكن بشروط. وفقاً لما ذكره موقع "arrajol".

وأثبتت بعض الدراسات أن احتساء القهوة من شأنه أن يحد من حدوث التأثير الإيجابي المرغوب فيه، وذلك عندما يكون هرمون الكورتيزول نشط.

بالمقابل، فإن تناول فنجان قهوة أثناء انخفاض معدلات الانتباه المتحكم بها الكورتيزول سيؤدي إلى تحول الوضع القائم حيث سيميل مزاجك العقلي للنشاط فيما سينال الجسم مستويات عليا من الطاقة والتي من شأنها أن تساعدك على إتمام أكبر قدر ممكن من المهام دون أن تصاب بأي توتر.

وبالنسبة للإنسان العادي فإن معدلات الكورتيزول تكون في قمة نشاطها من 8 إلى 9 صباحاً، وفي الواحدة ظهراً، ومن 5 والنصف إلى 6 والنصف مساءً.

وباعتبار أن معدلات نشاط الهرمون المسؤول عن عمليات الانتباه والتركيز العقلي يكون في أعلى مستوياته لحظة الاستيقاظ من النوم، فإن تناول فنجان القهوة أثناء وجبة الإفطار وبعد النهوض من السرير مباشرة سيتسبب في أن لا يحصل جسدك على الفائدة الكاملة من حبوبها أو ربما قد يكون سبباً في خلق توتر بداخلك لاداعي لوجوده.

وكذلك الحال حين اتخاذك قرار بتناول أول فنجان لك بعد وجبة الغداء، إذ سيحد من فعاليتها بجسدك بالصورة الإيجابية المرجوة.

وبالرغم من انخفاض نشاط هرمون التركيز والانتباه في منتصف النهار إلا أن احتساء القهوة وقتها تعد فكرة غير جيدة أيضاً وهو الأمر ذاته عند تناولها في ساعات الليل وذلك بحسب موقع "ويب مد"، والذي يشير إلى أن مفعول القهوة يظل دوره نشط في منطومة جسد الإنسان لفترة زمنية تصل إلى 12ساعة، مما قد يتسبب في إصابتك بالإرهاق واستقبال مصادر التوتر بكافة أحجامها، مما قد يكون له أثر بالغ على صحتك.

لذلك فإن أفضل أوقات احتساء القهوة لتنال فوائدها كاملة، أن تكون في النهار ما بين الساعة 9 والنصف حتى 11 والنصف صباحاً، أما بعد منتصف اليوم فأنسب أوقاتها ما بين الرابعة عصراً حتى السادسة مساءً، على ألا يزيد معيار القهوة المضافة عن 8 أوقيات أو ما يعادل ملعقتان ونصف الملعقة في الفنجان الواحد.

فيديو قد يعجبك: