إعلان

"إدمان الوجبات السريعة".. ما مدى صحة هذا المصطلح؟

12:31 ص الإثنين 08 أكتوبر 2018

"إدمان الوجبات السريعة".. ما مدى صحة هذا المصطلح؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز حسن:

يعشق الكثير تناول الوجبات السريعة مثل "الهمبرجر" و"الفرايز" و"ناجيتس" إلى آخر القائمة الكبيرة، وهي المعروفة أيضًا باسم "جانك فوود - Junk Food"وهناك دراسات كثيرة عن التأثيرات الضارة للوجبات السريعة، خصوصاً علاقته مع البدانة وانتشارها، وارتفاع مستويات الدهون والسكر في الدم، وظاهرة "مقاومة الأنسولين" وغيرها.

ومن الملاحظ شدة تعلق محبي الوجبات السريعة به. ولكن هل يتعلق الأمر بوجود إدمان عليه؟، عمل فريق من المختصين في علم النفس في "جامعة ميتشجن" الأميركية، قادته المختصة إريكا شولته، للبحث في السؤال عن إدمان الوجبات السريعة، وللمرة الأولى، وثقت دراسة علمية وجود أعراض إدمانية لدى المعتادين على الوجبات السريعة.

إذ لاحظ الفريق أن الذين يحاولون التوقف عن تناول تلك الوجبات المضرة طبياً، يعانون أعراضاً تشبه ما يعانيه من يحاول التوقف عن مواد إدمانية، وهي تسمى أعراضاً انسحابية "Withdrawal Symptoms". وتشمل تلك الأعراض تقلبات حادة في المزاج، مثل الحاجة الشديدة إلى معاودة التناول، والتوتر، والصداع واضطراب النوم.

وتعتبر تلك الدراسة الأولى التي يوثق فيها علمياً وجود جانب إدماني في الوجبات السرعة، وشملت الدراسة 200 شخص ممن حاولوا على مدار عام كامل، الإنقاص من تناول الوجبات السريعة، وذكرت أن وجود أعراض انسحابية يعتبر من الملامح الأساسية في ظاهرة الإدمان، ويعانيه مثلاً من يحاول التوقف عن تدخين التبغ. ونشرت الدراسة في مجلة "Appetite" العلمية المختصة في الشؤون الطبية المعنية الطعام والأكل.

فيديو قد يعجبك: