إعلان

نقص في أحد أكثر المضادات الحيوية استخداما في العالم يهدد المرضى

04:30 م السبت 01 يوليه 2017

عقاقير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أ ش أ:

كشفت صحيفة (الجارديان) البريطانية السبت، عن نقص عالمي ضخم في أحد أكثر المضادات الحيوية استخداما في المستشفيات مما يترك المرضى في خطر، حسب تحذيرات أطباء.

وأشارت الصحيفة - في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني- إلى نقص عالمي في عقار "بيبراسيلين/تازوباكتام"، وهو تركيبة دواء مضاد حيوي ومضاد للبكتيريا يعرف تجاريا باسم "تازوسين" ويستخدم عادة في العناية المركزة ويحقن عن طريق الوريد.

كما يستخدم الدواء لعلاج مجموعة واسعة من الحالات المرضية من بينها التليف الكيسي، الالتهاب الرئوي، التهابات المسالك البولية، التهابات القدم بسبب السكري، والإنتان العدلي (حالة قد تؤدي للموت ويمكن أن يصاب بها من يتلقى علاج مرض السرطان).

وقالت الصحيفة إن وزارة الصحة في إنجلترا أصدرت بيانا إرشاديا حول الأزمة، كما تلقت مستشفيات اسكتلندا نصائح من قبل المجموعة الاسكتلندية لوصف مضادات البكتيريا.

ونقلت الصحيفة عن وثيقة لهيئة الصحة العامة البريطانية صدرت - في مايو الماضي - أشارت خلاله إلى "احتمال كبير في المستقبل القريب آلا يكون بيبراسيلين/تازوباكتام متاحا على الإطلاق..وهذا يمثل تحديا كبيرا في ممارستنا لوصف العلاج للمرضى".

وأشارت وثيقة هيئة الصحة العامة إلى أن استخدام أدوية أخرى سيزيد عبء العمل على الأطباء والممرضين، حيث يتطلب بعضهم جرعات أكثر تكرارا وزيادة المتابعة للمريض، مضيفة: "للأسف لا يوجد حل عملي آخر في الوقت الحاضر".

وقال المتحدث باسم جمعية الصيادلة الملكية لشئون مقاومة مضادات البكتيريا فيليب هوارد إن انفجارا في مصنع صيني ينتج المواد الخام للدواء تسبب في أزمة النقص، مشيرا إلى أن بريطانيا شهدت قيودا في الإمداد بالمضاد الحيوي منذ مارس الماضي.

وأفادت الصحيفة بأن السلطات البريطانية حثت المستشفيات على مستوى المملكة المتحدة بتقييد استخدامها من الدواء لأجل الحفاظ على المخزون.

وأكد هوارد أن "هذه أحد أكثر أزمات العجز التي اضطرت هيئة الصحة العامة لمواجهتها"، مؤكدا أنه رغم ذلك يوجد إمداد كاف من أدوية أخرى للمرضى يستطيعون من خلالها الحصول على المضادات الحيوية التي يحتاجونها.

وأشارت الصحيفة إلى أن وثائق، صدقت عليها وزارة الصحة في إنجلترا بتاريخ 24 أبريل، تنصح بتقييد استخدام بيبراسيلين/تازوباكتام على الحالات الشديدة من الإنتان والالتهاب الرئوي، إلا أن بعض الأطباء يبدون مخاوفهم من أنه في حال استمر العجز فإن هؤلاء المرضى أيضا يمكن أن يتأثروا.

ووجهت الوثائق الرسمية البريطانية الى أن الأطباء الذين يريدون استخدام بيبراسيلين/تازوباكتام في علاج حالات أخرى غير المذكورة عليهم أن يحصلوا على موافقة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: