إعلان

"القضاء عليه قبل عام 2030"..خطة وزارة الصحة للقضاء علي ختان الإناث

04:11 م الإثنين 08 فبراير 2016

ختان الإناث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيرين عمر:

جريمة تُرتكب في حق الفتيات، ومع ذلك لايزالوا مقتنعين أن لها فوائد صحية. يموت العديد من الفتيات بسببها، ولكن يعتقدون أن هذا من أجل الحفاظ علي عفة الفتاة ومنع شعورها الزائد بالشهوة. مؤمنين أنها سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم، مع أن مجمع البحوث الإسلامية التابع لمشيخة الأزهر ودار الإفتاء المصرية أوضحا أن ختان الإناث ما هو إلا عادة مجتمعية متوارثة، بل وحرام شرعاً.

فـ"ختان الإناث" عملية تخضع لها حوالي 92 في المائة من النساء المتزوجات التي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و49 عاماً، وفقاً لتقرير أصدرته الحكومة المصرية. لهذا قامت وزارة الصحة والسكان بإطلاق خطة "القضاء على ختان الإناث قبل عام 2030" بالتعاون مع 6 منظمات عالمية وهي، الاتحاد الأوروبي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، والهيئة الدولة السويدية للتنمية. ويأتي ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على ختان الإناث الذي وافق الـ6 من شهر فبراير.

والأهم من ذلك، اقتراب اليوم الوطني في مصر، لمناهضة ختان الإناث في 14 يونيو. ويُذكر أن هذا اليوم يوافق حادثة وفاة الطفلة بدور في المنيا عام 2008 بسبب هذه العملية، والتي كانت تبلغ من العمر حينها 12 عاماً. الأمر الذي أثار الرأي العام، مما دفع الحكومة المصرية لإصدار قانون تجريم ختان الإناث، ولكن تم تفعيله لأول مرة في عام 2015.

فيديو قد يعجبك: