إعلان

هل يمكن استخدام فرامل اليد الإلكتروينة لإيقاف السيارة أثناء القيادة؟

12:01 م الخميس 10 مارس 2022

الفرامل الإلكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمال:

تعتبر فرامل اليد الإلكتروينة أو electronic parking brake من التقنيات الحديثة التي تساعد على زيادة أمان وسلامة السيارة، وهي بديل للفرامل اليدوية، وأصبحت الكثير من شركات السيارات العالمية تضيفها إلى سياراتها حالياً، ولكن ما الذي قد يحدث في حالة رفع الفرامل الإلكترونية أثناء القيادة؟

في البداية يجب أن تعلم أن الفرامل اليدوية تختلف عن الإلكترونية في كون الأولى ميكانيكية والثانية كهربائية، وفي حالة قمت بحسب فرامل اليد أثناء القيادة فإنه سيؤدي لوقف العجلات الخلفية وانحراف السيارة بحدة، ولكن الفرامل الإلكترونية تعتمد على نظام إلكتروني في إيقاف السيارة.

فمن المفترض أن تعمل الفرامل الإلكترونية بشكل تلقائي فور وضعك ناقل الحركة على نمط الوقوف أو P، ولكن في حالة الضغط على زر الفرامل الإلكترونية أثناء القيادة، فإننا أمام احتمالين لهذا الموقف، وذلك وفقاً لنوع السيارة.

الاحتمال الأول، وهو الأغلب، أن السيارة لن تتأثر تماماً، ولكنك ستساهم في إحداث تلف لنظام الفرامل الإلكتروني لكون الكمبيوتر يتدخل في منع النظام من العمل لتأمين السائق ولكن على حساب توصيلات النظام الكهربائية.

أما الاحتمال الثاني، فهو أن الكمبيوتر سوف يرسل إشارة قوية إلى دواسة الفرامل كي يتم الضغط عليها بقوة وتتوقف السيارة فوراً، وهو أيضاً أمر يضر بشدة بفرامل سيارتك ونظام التحكم الإلكتروني، لذا شدد الخبراء على ضرورة تجنب فعل ذلك بشكل عام وتحت أي ظرف.

فيديو قد يعجبك: