نصائح ذهبية لتجنب حوادث الدراجات النارية

10:58 م السبت 01 يونيو 2019
نصائح ذهبية لتجنب حوادث الدراجات النارية

أرشيفية

برلين - (د ب أ):

مع حلول فصل الصيف ينطلق قائدو الدراجات النارية على الطرقات من أجل الاستمتاع بنسمات الهواء العليل. وينبغي مراعاة بعض النقاط المهمة لتجنب وقوع حادث يعكر صفو هذه المتعة.

قال زيجفريد بروكمان، رئيس قسم أبحاث الحوادث باتحاد شركات التأمين الألمانية، إن قائدي الدراجات النارية أكثر عرضة للحوادث مقارنة بقائدي السيارات بسبب صغر حجم مناطق امتصاص الصدمات. وللحد من خطر وقوع حادث يتعين على قائدي الدراجات النارية مراعاة النقاط التالية:

اللياقة البدنية:

أوضح يورجن بنته، من المجلس الألماني للسلامة المرورية، أن الدراجة النارية غالبا ما تزن أكثر من 200 كجم، مشيرا إلى أهمية التمتع باللياقة البدنية للتحكم في هذا الوزن؛ حيث ينبغي تقوية عضلات الساعد للتحكم في عمليات القيادة مثل الكبح وزيادة الوقود بشكل صحيح.

ومن جانبه أكد مايكل لينزن، من الرابطة الاتحادية لقائدي الدراجات النارية، أن اللياقة البدنية تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على التوازن، إلى جانب اللياقة الذهنية أيضا؛ نظرا لأن عمليات التسارع والكبح عند قيادة الدراجات النارية تختلف تماما عن مثيلتيهما عند قيادة السيارات.

التدرب:

أكد لينزن أن أفضل ما يقوم به قائد الدراجة النارية في بداية الموسم هو تدريبات السلامة، والتي يمكن من خلالها الحصول على ملاحظات مهمة حول أسلوب القيادة الخاص بقائد الدراجة وتغيير بعض السلوكيات الخاطئة.

ومَن لا يرغب في إجراء هذه النوعية من التدريبات يمكنه القيام على الأقل بما يشبه عمليات الإحماء في أماكن واسعة مثل مرآب السيارات والتمرن على بعض عمليات القيادة مثل تجاوز المنحنيات وإجراء مناورات الكبح والبداية ببطء حتى يتم التعود مرة أخرى على الدراجة والسلوكيات الخاصة بقيادة الدراجة النارية.

عدم الثقة المفرطة:

أشار لينزن إلى أن الثقة المفرطة بالنفس تزيد من معدل الخطأ؛ فالتقييم غير الصحيح للمخاطر المحتملة وسلوك القيادة الخاص هو العامل الأساسي في جميع الحوادث. كما أن الطرق غير المعروفة يمكن أن تظهر معها مشاكل بسرعة كبيرة؛ لذا يتعين توخي الحذر والتدرب على القيادة في ظروف الطقس المختلفة وعلى طرق متعددة.

مسافة الأمان:

أشار بروكمان إلى أن الكثير من الحوادث يحدث نتيجة عدم الالتزام بمسافة الأمان الكافية؛ فمن ناحية يتحرك قائدو الدراجات النارية في الغالب في مجموعات وبسرعة تزيد عن 100 كلم/س أو أكثر. وقد يحدث خطأ أثناء مناورات التجاوز وتصطدم الدراجة بالدراجة التي تسير بالأمام؛ لذا يلزم الحفاظ على مسافة الأمان.

الملابس الواقية:

هناك العديد من الملابس الخاصة المجهزة بالواقيات، ورغم أنها توفر حماية جيدة عند وقوع حادث، إلا أنه لا ينبغي المبالغة في تقدير دورها في الحماية من الجروح والإصابات.

وأوضح الخبير الألماني بروكمان أن الملابس الواقية يمكن أن تحمي الجلد من الإصابات عند السقوط، لكنها لن تقدم أية حماية عند الاصطدام بسيارة على سبيل المثال على الأقل مع السرعة العالية، فضلا عن أنها لا تحمي منطقة القفص الصدري بشكل كاف لعدم وجود واقيات بها.

ومن الحقائق، التي يتعين على قائد الدراجة النارية معرفتها أيضا، أن الملابس الواقية المجهزة بوسائد هوائية تقدم حمايتها فقط على السرعات المنخفضة، في حين أنها لا توفر حماية كافية عند تجاوز سرعة 60 أو 70 كلم في الساعة، وهو ما ينطبق أيضا على الخوذة.

إعلان

إعلان

إعلان