إعلان

لماذا تمتلك السيارات الخارقة أجنحة خلفية كبيرة؟ (فيديو)

05:42 م الثلاثاء 14 أبريل 2020

أجنحة خلفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أيمن صبري:

تمتلك الغالبية العظمى من السيارات الرياضية الخارقة أجنحة خلفية، وتكون بعض التصميمات غير مألوفة أو شاذة وقد ينتقدها الكثير من محبي السيارات للمبالغة في حجمها.

وبغض النظر عن تصميمه أو المسمى الذي يطلق عليه، فإن الجناح الخلفي له أهمية كبيرة في قدرة السيارة على التسارع والاتزان، سواء أكان جناحًا صغيرًا أو كبيرًا، رخيصًا أو باهظ الثمن.

ولا يهدف إضافة الجناج في المقام الأول إلى تجميل البناء الرياضي للسيارة، إذ أن هذا تأثير جانبي مرحب به، ولكن الهدف الأول من الجناح هو تحسين الديناميكا الهوائية. والذي يبدأ في معظم الحالات في التأثير بعد تخطي سرعة 100 كم/ ساعة.

وبحسب تقرير نشره موقع "newsbomb" اليوناني فإن القاعدة هي أنه كلما كانت السيارة أقوى وأسرع ، كلما كان جناحها الخلفي أكبر، وذلك لأنه كلما زادت مساحة سطحه زاد الحمل الديناميكي الهوائي الرأسي الذي ينتجه.

وتتباين قدرة الجناح وفقًا لحجمه واتجاهه، فكلما كان مثبتًا بشكل رأسي، فإنه يضمن المزيد من الحمل الرأسي ويحسن الإمساك بسرعات عالية.

ويوضح الفيديو المرفق، كيف يساعد الجناح سيارة خارقة مثل ماكلارين Senna GTR، على إخراج القوة الكامنة التي تتخطى 820 حصان مع نظام الدفع الهجين.

وابتكر مهندسو الشركة البريطانية حزمة ديناميكية هوائية أعلى، حيث أن الجناح الخلفي النشط ينتج 1000 كجم (!) من الحمل العمودي بحيث تكون ماكلارين مستقرة تمامًا مع تخطيها سرعة 300+ كم / ساعة.

فيديو قد يعجبك: