إعلان

"رابطة تجار السيارات": تحرير الدولار الجمركي يحمي 18 مصنعًا مصريًا

01:42 م الأحد 02 ديسمبر 2018

أرشيفية

كتب - أيمن صبري:

علق المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، على قرار وزارة المالية بتحرير أسعار الدولار الجمركي لبعض السلع الاستفزازية "الترفيهية" ومن بينها سيارات الركوب والدراجات النارية ثنائية وثلاثية الإطارات.

وقال أبو المجد في تصريحات إعلامية، إن قرار المالية يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ويحمي صناعة السيارات المصرية التي يمثلها نحو 18 للتصنيع والتجميع، بالإضافة إلى كيانات أخرى لصناعة المكونات وقطع الغيار.

وأكد أن قرار تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات الأوروبية من السيارات والمقرر في يناير 2019 يضر بالصناعة الوطنية بشكل مباشر، وعليه فإن قرار تحرير الدولار الجمركي كان واجبًا لحماية الصناعة المحلية.

وأضاف أن تحريك أسعار الدولار الجمركي بنحو 1.97 جنيه من شأنه أن يرفع أسعار السيارات ذات المنشأ الأوروبي التي تقل سعاتها اللترية عن 1.6 لتر في حدود 2% وغير الأوربيه 4%.

وأوضح أنه بعد ضم السيارات للسلع غير الاستراتيجة، فإن السيارة التي يبلغ ثمنها على سبيل المثال 10 آلاف دولار وكانت فاتورتها تعادل 160 ألف جنيه، سيصبح سعرها الحالي180 ألف جنيه، ما يتسبب في زيادة قيمة الرسوم لضربها في السعر الجديد.

أما السيارات التي تزيد سعاتها اللترية عن 2 لتر ومنشأها غير أوروبي فقد ترتفع أسعارها حتى 10%، كون القرار سيؤثر على جماركها التي تبلغ 135% وكذا الضرائب مثل القيمة المضافه 14% ورسم الجدول 30% ورسم التنميه 8.5% وبالتالي سترتفع اسعارها بشكل كبير.

فيديو قد يعجبك: