إعلان

للحفاظ علي سلامتك .. تعرف على الطريقة الصحيحة لتخزين الأمتعة بالسيارة

10:10 ص الخميس 15 نوفمبر 2018

أرشيفية

برلين (د ب أ)

يعد تخزين الأمتعة في السيارة من الإجراءات المهمة، التي تتعلق بشكل مباشر بسلامة قائد السيارة وجميع الركاب، وخاصة في الرحلات الطويلة.

ويقدم خبراء السيارات بعض النصائح للقيام بهذه العملية بنجاح.

وحذر نادي السيارات ADAC الألماني من أن أي جسم غير مؤمن في السيارة بشكل صحيح يمكن أن ينطلق للأمام في حال وقوع حادث للسيارة على سرعة 50 كلم/س، بما يعادل 30 إلى 50 مرة من وزنه، وهو ما يجعله خطرا على حياة الركاب.

ولك أن تتخيل ما الذي يمكن لحقيبة تزن 15 كجم أثناء انطلاقها داخل المقصورة الداخلية بسبب مناورة كبح شديدة، وما الذي يمكن أن تلحقه من أضرار بالركاب والزجاج الأمامي إن ارتطمت به، ولكي تتم عملية نقل الأمتعة إلى هدف الرحلة بأمان لابد من اتباع بعض التعليمات:

ويتم وضع الأمتعة الثقيلة في الأسفل على أرضية حيز الأمتعة، والحقائب الأخف وزنا في الأعلى. وإذا كان حيز الأمتعة كبيرا لدرجة تسمح بتحريك الحقائب فإن المكان الأفضل للحقائب الثقيلة يكون على مسند الظهر في المقعد الخلفي، ويجب تأمين الأمتعة الخفيفة بشكل إضافي حتى لا تتطاير داخل السيارة في مناورات الكبح.

وتشمل هذه المبادئ العديد من التدابير الفردية؛ فمن ناحية ينبغي الاستفادة من الخيارات، التي تقدمها السيارة، مثلا إذا كانت هناك شبكة تحميل أو شبكة أمتعة، فإنه يجب استخدامها؛ حيث تقوم بتثبيت الأمتعة المؤمنة في حيز الأمتعة بشكل سيء في حالة الطوارئ، وقد يكون البديل هو تغطية الكثير من الأمتعة الفضفاضة بغطاء أو ربطها بحزام.

وبالطبع قد يأخذ الأطفال ألعابهم معهم في المقعد الخلفي، وحذر نادي السيارات من أن الزجاجات داخل السيارة تمثل خطرا كبيرا؛ ففي مناورات الكبح غير المتوقعة لن تتحول هذه الزجاجات لقذائف خطرة فحسب، لكنها ستجعل الركاب مهددين بخطر شديد في حالة تعرض الزجاج للكسر وتطايره على شكل شظايا.

حامل السقف

ويتم تأمين المعدات الخاصة بشكل منفصل، على سبيل المثال عند الرغبة في نقل معدات رياضية فإنه يفضل أن يتم تخزينها بشكل خارجي على حامل السقف مثلا.

ويجب عند اختيار حامل السقف أن يكون مناسبا لموديل السيارة، والذي يختلف من الموديلات الكومبي إلى الصالون، وكذلك الموديلات ثلاثية وخماسية الأبواب.

وبدلا من ذلك يمكن تثبيت حامل دراجات أو صندوق سقف على حامل الأمتعة، ولا سيما أن صندوق السقف يعامل كوحدة متعددة الجوانب على الرغم من أنه يحتوي على العديد من الأمتعة الصغيرة ويجمعها بشكل آمن. ويجب الاطلاع على دليل الاستخدام لمعرفة نوع صندوق السقف المناسب وطريقة تركيبه ومدى تأثيره على الاستهلاك وسلوك القيادة، مع ضرورة الالتزام بالوزن الأقصى المسموح به.

حساب الحمولة

وتوضح التعليمات بأوراق السيارة كيفية حساب حمولة السيارة: الوزن الإجمالي المسموح به مطروحا منه الوزن الفارغ المتضمن 75 كجم لسائق السيارة يعطي أقصى حمولة ممكنة للركاب والأمتعة. ونظرا لأنه يجب احتساب المعدات والتجهيزات الخاصة بالسيارة، فمن الأفضل أن يتم وزن السيارة وهي فارغة قبل أن تكون بها الأمتعة، مع خزان وقود ممتلئ بشكل كامل، ثم من الضروري أيضا تقدير مقدار وزن ركاب السيارة.

وإذا لزم الأمر، يتم احتساب الأحمال المختلفة لحامل السقف وتجهيزه الجر، وعند استعمال حامل السقف فإن حمل السقف الأقصى المسموح به يعتبر عاملا حاسما، ويتراوح ذلك في الغالب بين 50 و 75 كجم.

أما فيما يتعلق بالقَطر، فإن ما يُسمى بثقل قضيب القطر يعد هو القيمة الفارقة، وهنا تدور معظم القيم أيضا حول 75 كجم، ويمكن نقل الدراجات الخفيفة بسهولة، غير أن الموديلات الثقيلة المزودة بمحرك مثلا تسبب مشكلة حقيقية.

فيديو قد يعجبك: