إعلان

بسبب تراخيص الحفلات.. اجتماع في "الموسيقيين" وتحذير من المؤلفين والملحنين‬

02:43 م الأحد 12 سبتمبر 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

أعربت جمعية المؤلفين والملحنين برئاسة د.مدحت العدل عن إنزعاجها من موقف نقابة المهن الموسيقية، المعارض لقرار وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم والإدارة المركزية للمصنفات الفنية، بعدم إصدار تراخيص الحفلات إلا بعد سداد الرسوم المالية المستحقة عن حقوق الأداء العلني للجمعية.

وأصدرت الجمعية بيانا قالت فيه: "تابعت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين بدهشة وانزعاج موقف نقابة المهن الموسيقية من التزام الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات السمعية والسمعية البصرية، صحيح القانون بعدم إصدار تراخيص رقابية للحفلات العامة التي تؤدى فيها علنا ،بفرقة موسيقية أو تسجيلات سمعية، أغاني أعضائها من المصريين والأجانب إلا بعد تقديم مستند يفيد سداد حقوق الجمعية المالية، وهي ممارسة تستند إلى صحيح القانون حيث يحمي قانون العقوبات الصادر عام ١٩٣٩ ومن بعده القانون رقم ٣٥٤ لسنة ١٩٥٤ بحماية حق المؤلف ثم القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٢، حقوق المؤلفين والملحنين في تحصيل حقوق الأداء العلني".

وأضافت: "وتهيب الجمعية بالنقابة عدم الخلط بين حقوق نقابية مهنية تسدد إليها وحقوق ملكية فكرية تسدد لمبدعي المحتوى من كلمات وألحان".

وتابعت: "وتنتهز الجمعية هذه الفرصة لتشكر وزارة الثقافة وعلى رأسها فنانة عالمية مبدعة في مجال عزف الفلوت، والإدارة المركزية للرقابة المركزية على المصنفات السمعية والسمعية البصرية ويمثلها أستاذ جامعي يدرس فن السيناريو في أكاديمية الفنون ، فقد أرادا إعلاء حكم القانون لضمان حصول المؤلفين والملحنين على حقوق الأداء العلني من خلال الجمعية الأهلية التي تمثلهم أسوة بما هو مطبق لضمان سداد حقوق أعضاء النقابات الفنية المهنية، قبل إصدار الترخيص الرقابي للحفل".

واختتمت الجمعية بتوجيه التحذير التالي: "وتحذر الجمعية من تغليب المصالح الفئوية لمتعهدي الحفلات الغنائية ومشغلي التسجيلات السمعية (DJ) على حقوق المبدعين من المؤلفين والملحنين، حيث يجرم القانون كل من يحول دون تطبيق حكمه أو الاتفاق على نصوصه الآمرة، ولتكن مصر دوما دولة القانون وقبلة المبدعين".

وأعلن مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية، برئاسة الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين، عن عقد اليوم الأحد، اجتماعا لبحث الأزمة التي نشبت بينها وبين جمعية الملحنين والمؤلفين، والرقابة الفنية على المصنفات.

وأكدت نقابة المهن الموسيقية في بيان لها فشل كل المداولات والاجتماعات مع الرقابة علي المصنفات بعدم تحصيل أي مبالغ من الموسيقيين والمطربين والعازفين والـDJ والأجانب غير مستحقة وعلي غير صحيح القانون وسوف يتوجه إلى مقر النقابة المتعهدين والعازفين ومشغلي DJ الذين تم التحصيل منهم ومعهم الإيصالات الدالة على التحصيل .

فيديو قد يعجبك: