إعلان

فيديو | تحية كاريوكا أيقونة النضال والفن

11:35 م الخميس 20 سبتمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال الجيوشي:
تحل علينا اليوم ذكرى رحيل الفنانة العظيمة تحية كاريوكا التي رحلت في 20 سبتمبر 1999، اسمها بدوية محمد علي النيداني، ولدت في 22 فبراير 1919، بمحافظة الإسماعيلية.

سافرت كاريوكا للقاهرة في سن صغيرة هربًا من سوء معاملة شقيقها الأكبر، والتحقت بكازينو بديعة مصابني أشهر الملاهي الليلية في القاهرة في هذا الوقت، واشتهرت بتقديم رقصة الكاريوكا، التي أختارها لها الفنان سليمان نجيب، وعرفها الجمهور بهذا الاسم.

كانت بداية كاريوكا السينمائية عام 1935، في فيلم "الدكتور فرحات"واعتزلت الرقص في منتصف الخمسينات، ومن أشهر أعمالها الفنية "أم العروسة"، "شباب إمرأة"، "سمارة"، "لعبة الست"، "الطريق"، "الفتوة".

تزوجت الفنانة تحية كاريوكا 14 مرة، وأبرز زيجاتها الفنان رشدي أباظة، المطرب محرم فؤاد، المخرج فطين عبد الوهاب، الفنان أحمد سالم، وألقي القبض عليها أكثر من مرة، وعرفت بنشاطها السياسي حيث قامت بمساعدة محمد أنور السادات في هروبه من الإنجليز، وساعدت الفدائيين بتهريب الأسلحة داخل سيارتها.

ألهمت شخصية كاريوكا عدد من الكتاب والمثقفين العرب، لكتابة دراسات ومقالات عن شخصيتها أبرزهم إدوارد سعيد، هي خالة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي،عانت في أواخر أيامها من "ضيق الحال" ورفضت كل المساعدات من أثرياء عرب وفنانين،رحلت عن عالمنا في 20 سبتمبر 1999، عن عمر يناهز 80 عاما.

فيديو قد يعجبك: