إعلان

طارق الشناوي ومحمود قاسم يهاجمان ورشة "الممثلين".. والنقابة ترد

09:14 م الأحد 28 أكتوبر 2018

طارق الشناوي ومحمود قاسم

كتب - محمد مجدي:

أثار خبر تدشين نقابة المهن التمثيلية ورشة للتأهيل والتدريب على فنون التمثيل لراغبي الحصول على تصريح من النقابة- جدلاً وانتقادً واسعًا بين العديد من النقاد وصنّاع الفن، الذين رأوا القرار سعيًا لتحقيق ربح مالي، فضلاً عن تعريض الورش الأخرى للظلم بمنحها تصاريح ممارسة المهنة.

طارق الشناوي

"مصراوي" استطلع آراء عدد من النقاد حول هذه الأزمة، إذ قال الناقد الفني طارق الشناوي: "إن ورشة نقابة المهن التمثيلية ستستحوذ على طالبي العمل في التمثيل، لأن في النهاية هدفهم عضوية النقابة، وبالتالي ستكون هي هدف الطلاب".

ويري "الشناوي" أن نقابة المهن كان عليها أن تكتفي بتنظيم ورشة دون إعطاء تصاريح مثل الورش الأخرى، لأن هذا سيضعها في موضع اتهام باستغلال سلطتها في إعطاء تصاريح لتحقيق مكاسب مالية، حسب قوله.

وتابع: "أيضًا هذا الميزة التي تمنحها ورشة نقابة المهن التمثيلية تضع الورش الأخرى في مأزق، بالرغم من أن هناك العديد من الورش والتي حققت نجاحا وخرّجت نجوما".

وختم الشناوي كلامه قائلاً: "إن دخول نقيب الفنانين في هذه المنطقة غير سليم، لأنه يملك الورقة الرئيسة وهي منح تصاريح العمل في المهنة".

محمود قاسم

وقال الناقد الفني محمود قاسم، في تصريحات لمصراوي: "إن ورشة نقابة المهن التمثيلية هدفها تجاري في المقام الأول، وهو جلب المال وزيادة دخل النقابة".

وأضاف: "المنافسة بين ورشة نقابة المهن التمثيلية والورش الأخرى ستكون غير عادلة، لأن النقابة تمنح ميزة كبيرة لا تستطيع الورش الأخرى منحها".

وتابع قاسم أيضًا طلاب المعهد أغلبهم يدخلون بالوساطة، وقليل من يدخل بمجهوده، والبقاء في النهاية للأقوى، وهم أصحاب الموهبة الحقيقية".

سامي مغاوري

وردًا على ما سبق، قال سامي مغاوري عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية لـ"مصراوي": "نقابة المهن دشنت هذه الورشة بغرض حماية مهنة التمثيل من الدخلاء الذين ليس لهم علاقة بالصناعة".

وأضاف: "أيضًا تحاول النقابة المساهمة في تقديم مواهب جديدة وإعطاءهم الفرصة، ولن تمنح التصاريح إلا بعد اختبارات وأمام عدد من اللجان المتخصصة".

وأشار "مغاوري" إلى أن نسبة العاملين في المهنة دون تصاريح زادت على 60% من النسبة المحددة، وهي 10% طبقًا للوائح والقوانين".

وأوضح أن تصاريح النقابة لن تكون فقط خاصة بفئة الممثلين، نحاول أيضا عمل ورش للعاملين بالسيرك، والفنون الشعبية، والباليه، والنقاد، لتطوير هذه المهن.

وتابع "إن النقابة تضم 12 شعبة، ترعاها وتحاول التطوير منها، كما سيتم فتح ورش لأعضاء النقابة ابتداءً من شهر يناير المقبل". ​

فيديو قد يعجبك: