إعلان

اشتباك.. "جوهرة كان المخفية"

06:17 م الجمعة 13 مايو 2016

اشتباك.. "جوهرة كان المخفية"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هدى الشيمي:

"اشتباك" الفيلم المصري المشارك في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ69، صور بأكمله داخل سيارة ترجيلات، واستطاع الفيلم الجمع بين مجموعة متنوعة من الأشخاص التي تمثل الأزمة المصرية من وجهات نظر متعددة.

يقول موقع "ذا هوليوود ريبورتر" الأمريكي، إن فيلم السينارست والمخرج محمد دياب، قد لا يكون الفيلم الأول الذي يتحدث عن الصدمتين اللتين حدثتا في المجتمع المصري وصدمته بشدة في عام 2011، وعام 2013، ولكنه يعد أول فيلم يستطيع نقل الشعور والاحساس الذي أصاب المصريين خلال ثلاث سنوات أعقبت الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي، دون الوقوع في دائرة نقل الاخبار العاجلة بطريقة درامية.

ويشير السيناريست محمد دياب، المتواجد حاليًا ضمن مجموعة من صناع الفيلم في كان، إلى أن تنفيذ الفيلم مر سريعًا، ويقول: "الفكرة التي تملكها اليوم، قد تكون قديمة غدا".

بالنسبة لدياب، فإن أهم شيء نتج عن الثورة كان الانقسام في المجتمع، ففي مصر كل شخص لديه وجهة نظر مختلفة، يقول "والدي لديه وجه نظر، ووالدتي لديها وجه نظر أخر، وأنا لدي وجهات نظر مختلفة عنهما، كل بيت في مصر يعيش ذلك الاختلاف، وهذا يعتبر أكثر الأشياء المدمرة بالنسبة لي".

ولكن ماذا يحدث في حالة اجتماع كل وجهات النظر المختلفة في مكان واحد، أو في كارثة أو موقف لا يمكن احتماله، يقول دياب إنه رغب من خلال الفيلم أن يظهر إن كل وجهة نظر من تلك، يمكن أن تدعم ظروف معينة أو حدث معين مهما كان مدى بشاعته، وفي النهاية ينوى الفيلم التسبب في صدمة للجمهور، لكي يتعاطفوا مع الجميع، ويقول دياب "الخمس سنوات الأخيرة، جعلوني انظر إلى التاريخ والانسانية بطريقة مختلفة، وقرر ألا أحكم على أي شخص أبدا".

يقوم ببطولة الفيلم نيللي كريم، وطارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، وعمرو القاضي، والفيلم من إخراج محمد دياب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان