إعلان

فيديو| بعد حادث الانفجار.. اعترافات ودموع وغزل بأغاني نجوم لبنان لـ"بيروت"

03:34 م الجمعة 07 أغسطس 2020

مرفأ بيروت

كتب- مصطفى حمزة:

"أطفأت مدينتي قنديلها، أغلقت بابها، أصبحت في السماء وحدها، وحدها وليل"، تلك الكلمات التي صاغها الشاعر اللبناني جوزيف حرب، وأنشدتها "جارة القمر" فيروز عام 1984 في أغنيتها لـ"بيروت"، عادت لتعبر من جديد عن حالة الدمار التي تشهدها العاصمة اللبنانية عقب الانفجار الذي وقع أمس في قلبها.

مع ما عُرف عن لبنان بأنه وطن يسعى مطربوه ومطرباته لمداواة جراحه الغائرة بالغناء، وفي عشق عاصمته الموجوعة، نقدم بالتقرير التالي أشهر الأغاني في حب "بيروت"..

قدمت فيروز أغنيات عديدة عن بيروت، إذ غنت من قبل لمينائها "يا مينا الحبايب يا بيروت، يا شط اللي دايب يا بيروت، يا نجمة بحرية عم تتمرجح عالمية، يا زهرة الياقوت يا بيروت"، ومن كلمات بشارة الخوري "بيروت هل ذرفت عيونك دمعة، إلا ترشفها فؤادي المغرم، أنا من ثراك فهل أضن بأدمعي في حالتيك، ومن سمائك ألهم".

ولخصت جارة القمر علاقتها بالعاصمة المعشوقة، وهي تغني من كلمات وألحان الرحبانية "حملت بيروت في صوتي وفي نغمي".

وعندما غنت فيروز "سكروا الشوارع" حزنًا على مدينتها، لم يفت عليها أن تقول "يا هوى بيروت يا هوى الأيام، ارجعي يا بيروت ترجع الأيام، إجا الصيف التاني والقمر مكسور".

أحياء بيروت باسمها كانت حاضرة بقوة في أغنية "ألو بيروت" التي قدمتها الفنانة صباح، وقالت فيها "خدني مشوار عالروشة عالمنارة، بدي بيروت حاكيها حارة بحارة، من باب دريس للحمراء لفرن الشباك للدورة، وبترجعني تا أزور الأشرفية".

الفنان مارسيل خليفة غنى عام 1983 عن أوجاع بيروت، ومن كلمات الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش أنشد "بيروت تفاحة والقلب لا يضحك وحصارنا واحة في عالم يهلك"، وغنى كذلك "توت توت عا بيروت يا بيي خدني مشوار".

وفي عام 1991 طرحت الفنانة ماجدة الرومي أغنيتها "بيروت ست الدنيا"، التي حملت أقوى وأجرأ اعتذار علني، وعبر كلمات الشاعر نزار قباني، افتتحتها بالقول "نعترف أمام الله الواحد، أنا كنا منك نغار، وكان جمالك يؤذينا، نعترف الآن بأنا لم ننصفك ولم نرحمك، ولم نفهمك ولم نعذرك، وأهديناك مكان الوردة سكينًا".

ومع اشتعال الثورة اللبنانية بالشهور الماضية، عادت كلمات الأغنية لتثير الجدل بعد قيام الجيش اللبناني، بحذف مقطعها الأخير "إن الثورة تولد من رحم الأحزان، قومي من تحت الردم".

وعلى نفس جرح الوجع البيروتي قدم راغب علامة عام 2014 أغنيته "حبيبتنا يا بيروت"، التي يقول فيها "يا حبيبتنا بيروت شو صاير بالدّني، بيروت يا بيروت دخلك لا تنحني، أنت الحبّ الغني".

وعن بيروت وجمالها قدم وليد توفيق أكثر من أغنية، منها "شوف بيروت"، ويقول فيها "شوف شو حلوة بيروت شوف، شوف ليالي بيروت ع شط الدنيا ملونة كومة الماس وياقوت، شوف الدنيا بيروت شوف الحلا بيروت".

فيديو قد يعجبك: