إعلان

"السينما المستقلة" تتجلى في مهرجان الأقصر

01:51 م الأربعاء 22 يناير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

بعد موجة من الأفلام التجارية التي استشرت في الآونة الأخيرة وكادت تنفرد بدور العرض والسوق، تبدو "السينما المستقلة" في مصر هي الرد الثقافي الابداعي على تلك الموجة، بعدما أظهر مهرجان الأقصر للأفلام المصرية والأوروبية اهتماما كبيرا وحفاوة واضحة بـ"السينما المستقلة".

وإذا كانت الثقافة قاطرة هامة للتنمية، فإن السينما المستقلة تتميز ثقافيا بخروجها عن "التسليع المعتاد والخط التجاري الاستهلاكي"، كما تتميز بمحتوى ابداعي أكثر حرية وتعبيرا عن أفكار غير تقليدية ورؤى انسانية وقضايا مجتمعية حقيقية.

والسينما المستقلة أيضا في أحد معانيها تعني تلك الأفلام التي يتم انتاجها خارج منظومة الاستديوهات وشركات الانتاج والتوزيع الكبرى المتحكمة تقليديا في صناعة السينما وغالبا ما تنتج أفلامها بميزانيات صغيرة بعيدا عما يعرف بالنجوم الكبار الذين يتقاضون أجورا بالملايين.

ووسط اهتمام واضح بالسينما المستقلة والشباب ودور الفن السابع في التغيير السياسي والاجتماعي في راهن اللحظة المصرية، فإن جذور ظاهرة صناعة السينما المستقلة ترجع في الواقع للسنوات الأولى من تاريخ السينما في العالم وتعود في الولايات المتحدة لعام 1900 تقريبا، بينما كان رهانها على "جودة المضمون السينمائي".

وترى المخرجة المصرية هالة لطفي صاحبة فيلم "الخروج للنهار" أن السينما المستقلة تحترم عقل المشاهد وتعبر في مصر تعبيرا حقيقيا عن قضايا المجتمع المصري وهمومه ومشاكله، فهي "تعيد الاعتبار للفن بعد أن كادت التجارة تلتهم القيمة".

ومنذ ثورة 25 يناير تسود مخاوف من تراجع صناعة السينما في مصر التي وصفتها هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" بأنها الصناعة السينمائية الأبرز في العالم العربي، غير أنه بعدما كانت قاعات العرض تستقبل أكثر من 70 فيلما، فإن الانتاج في عام 2013 لم يزد عن 15 فيلما.

والى جانب المعاناة الاقتصادية لرجل الشارع، او جمهور المشاهدين، تواجه صناعة السينما في مصر "أزمة قرصنة الأفلام وتسريبها على مواقع شبكة الانترنت" وبعض القنوات الفضائية بالتزامن مع عرضها في دور العرض السينمائي مما يهدد هذه الصناعة من وجهة نظر القائمين عليها في مصر بسبب الخسائر التي تقدرها غرفة صناعة السينما ب100 مليون جنيه سنويا.

وكان "مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية" في دورته الثانية قد بدأ مساء "الأحد" الماضي ويستمر حتى السبت المقبل بمشاركة 62 فيلما من مصر و 18 دولة أوروبية، فيما ينقسم إلى مسابقتين، الأولى للأفلام الطويلة والثانية للأفلام القصيرة وأفلام التحريك.

ويتجاوز عدد الضيوف في فعاليات الدورة الحالية للمهرجان 200 ضيف، وكان من الدال أن تمنح الفرصة للشباب المعني بالسينما في صعيد مصر حضور فعاليات المهرجان ومشاهدة أفلامه ومناقشتها وتلقي دروسا سينمائية من كبار المخرجين.

ولأنه "حدث ثقافي مهم" وفرض ملامح شخصيته على خريطة المهرجانات السينمائية، فقد اختار المهرجان الشاعر المصري الكبير عبد الرحمن الأبنودي رئيسا شرفيا لدورته الثانية.

وقررت ادارة المهرجان أن تتولى لجنة واحدة التحكيم للمسابقتين برئاسة المخرج والممثل الروسي الحائز على جائزة الأوسكار فلاديمير مينشوف، وكان الفيلم المصري "لامؤاخذة" للمخرج عمرو سلامة وبطولة كندة علوش وهاني عادل هو فيلم الافتتاح الذي يتنافس الى جانب 11 فيلما على جائزة الأفلام الروائية الطويلة بينما تضم مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 23 فيلما.

وفي مؤشر يدعو للتفاؤل كان الفيلم المصري "الميدان" قد دخل ضمن ترشيحات جائزة أوسكار العالمية لأفضل فيلم وثائقي في سابقة تعد الأولى، فيما فاز في العام المنصرم بجائزة "أفضل فيلم وثائقي" للرابطة الدولية للأفلام التسجيلية، كما حصل على جوائز بمهرجاني تورنتو وصندانس السينمائيين.

والفيلم من اخراج المصرية-الأمريكية جيهان نجيم وبطولة خالد عبد الله ودينا عامر، ويتناول على مدى 95 دقيقة وقائع حياة عدد من النشطاء المصريين في خضم الثورة الشعبية بموجتيها 25 يناير و30 يونيو، فيما يرى نقاد أن الأفلام الوثائقية تنتمي بالضرورة للسينما المستقلة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان