إعلان

صور..بعد حصولها على جائزة "لجنة التحكيم" في "كان"..نادين لبكي اللبنانية التي وصلت للعالمية

06:30 ص الأحد 20 مايو 2018

كتب- مروان الطيب:
تعد المخرجة اللبنانية نادين لبكي، من أبرز المخرجات العربيات في الشرق الأوسط وفي العالم مؤخراً، وذلك بعد نجاح أعمالها السينمائية وصداها الذي وصل إلى إختيار إدارات المهرجانات العالمية لمشاركة أعمالها السينمائية ضمن مسابقاتها الرسمية.

ولدت لبكي في 18 فبراير عام 1974، ببيروت، لبنان، وبدأت مسيرتها الفنية كممثلة وكاتبة سيناريو ومخرجة لأعمالها، حيث شاركت ولأول مرة كممثلة محترفة بفيلم قصير يدعي "Non metrage Libanais" عام 2003، إلا أن قامت بإخراج أولي اعمالها السينمائية "Caramel" عام 2007، والذي يعد إنطلاقتها الحقيقة في صناعة السينما.

وحصل فيلم "Caramel" على العديد من الترشيحات من أبرز المهرجانات العالمية، حيث ترشح لجائزة "الكاميرا الذهبية" ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي عام 2007، وفوز الفيلم بجائزة "الفيبريسي" بمهرجان "ستوكهولم السينمائي" بنفس العام، لتعلن لبكي عن كونها موهبة إخراجية إستثنائية في الشرق الأوسط.

وإشتهرت نادين لبكي بمشاركاتها التمثيلية بعدد من الأعمال السينمائية اللبنانية إلى جانب إخراجها لمعظمها، منها فيلم "Stray Bullet" عام 2010، والذي ترشح لجائزة المهر كأفضل فيلم روائي طويل بمهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2010، وفي نفس العام شاركت أيضا بفيلم "The Father and the Foreigner"، والحاصل على جائزة أفضل ممثل للنجم عمرو واكد بفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

لتقدم نادين بعدها فيلمها الدرامي "هلا لوين؟" عام 2011، والذي شاركت بالتمثيل إلى جانب إخراجها للفيلم، وحصل الفيلم على العديد من الترشيحات والجوائز العالمية الهامة، منها فوزه بجائزة الجمهور بمهرجان "تورنتو السينمائي الدولي"، وفوزها بجائزة أفضل فيلم أجنبي من فعالية "Women Film Critic" عام 2012.

إلى جانب إنضمام الفيلم إلى مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي الدولي عام 2011، وحصول الفيلم على جائزة الـ"Francois Chalais Award"، كما ترشح الفيلم لجائزة إختيار النقاد كأفضل فيلم أجنبي عام 2012.

لتعود نادين لبكي هذا العام بفيلمها "كفرناحوم"، والذي تم أختياره للمشاركة من قبل إدارة مهرجان كان السينمائي كأحد الأفلام المنافسة على السعفة الذهبية ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وحصول الفيلم على جائزة "لجنة التحكيم"، والذي يعد إنجازاً تاريخياً للسينما العربية واللبنانية، وسط تهنئة عدد من المسؤولين اللبنانيين وعدد من صناع السينما المصريين والعرب، إحتفاءاً بالمخرجة العربية العالمية.

فيديو قد يعجبك: