• 32 صورة من مشوار "العندليب الأسمر"

    10:59 ص الخميس 30 مارس 2017

    كتب- محمد مجدي:
    هو أحد أعمدة الفن على مدار تاريخه، قدم خلال مسيرته الفنية مايقرب من 230 أغنية بين الدينية، الوطنية، والعاطفية، وحوالى 16 فيلماً ومسلسل إذاعي، هو "العندليب الأسمر" عبدالحليم حافظ.

    وفى ذكرى رحيل "حبيب الملايين" نعرض لكم صور من مشواره..
    ولد عبدالحليم شبانة في 21 من شهر يونيو لعام 1929، في قرية الحلوات إحدى قرى محافظة الشرقية، وتعلم في كتاب القرية ثم التحق بالمدرسة لكي يصبح قائداً لفريق الأناشيد بها.

    بدأ ضوء موهبة العندليب الأسمر يلمع في الظهورمن خلال التحاقه بفريق الأناشيد بمدرسته ليصبح قائداً للفريق، ويبدأ دراسته الفنية عام 1943م بمعهد الموسيقى، ثم يعمل مدرساً للموسيقى في طنطا والزقازيق والقاهرة، ثم التحق بفرقة الإذاعة كعازف عام 1950.

    انطلق في عام 1953 في عالم الفن والإبداع، تعامل العندليب مع العديد من الملحنين والمؤلفين، ومن هؤلاء الملحنين زميل الدراسة كمال الطويل، محمد الموجي وبليغ حمدي كما كان للمؤلفين الشباب دوراً بارزاً معه ومنهم حسين السيد والأبنودي ومحمد حمزة.

    بدأ حياته السينمائية مع الفنانة شادية في فيلم لحن الوفاء عام 1955، وانتهي بفيلم أبي فوق الشجرة عام 1969.
    قدم العندليب للسينما المصرية حوالي 16 فيلماً سينمائياً منها "لحن الوفاء"، "أيامنا الحلوة" عام 1955 مع فاتن حمامة، "ليالي الحب" عام 1955 مع أمال فريد، "أيام وليالي" عام 1955 مع إيمان، "موعد غرامي" عام 1956 مع فاتن حمامة، "معبودة الجماهير" عام 1967 مع شادية، و"أبي فوق الشجرة" عام 1969 مع نادية لطفي.

    كما قدم عبدالحليم العديد من الأغاني التي ألهبت حماس الشعوب العربية، وساهمت في توحيد الصفوف العربية، فكانت أغنية "إحنا الشعب"، أول أغنية يقدمها وتوالت بعد ذلك أغانيه الوطنية لتكون أشهرها أغنية "صورة" من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل.

    كما قدم مع "موسيقار الأجيال" محمد عبدالوهاب أغنيتين وطنيتين أشهرهما "أوبريت وطني الأكبر"، وأغنيته "عاش اللي قال" من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، وأغنية "النجمة مالت على القمر" من كلمات محسن خياط وألحان محمد الموجي.

    كانت جميع الإبتهالات الدينية التي قدمها عبدالحليم حافظ من كلمات عبدالفتاح مصطفى ومن ألحان محمد الموجي، وأشهرها "يا خالق الزهرة"، "أنا من تراب"، كما غنى عبدالحليم حافظ لنزار قباني رائعته "قارئة الفنجان" من ألحان محمد الموجي.

    إعلان

    إعلان

    إعلان