إعلان

بالتفاصيل- مشروع يحمي المنشآت من الحرائق والمولوتوف.. وصاحبه: "الدولة عاوزه واسطة" - حوار

10:12 م السبت 28 نوفمبر 2015

زيان باهي زيان

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

حوار – عبدالله قدري :

في أجواء تنافسية أقامت وزارة البحث العلمي معرضًا للاختراعات والمشاريع لأصحاب الأفكار الرائدة في شتى المجالات، وذلك بهدف تسليط الضوء على مشاريعهم أمام الجمهور. كان من بين المشاريع والاختراعات مجموعة مميزة تمس الحياة العامة. يحاول مصراوي وضعها أمام الجهات المعنية والمسؤولة علها تساهم في تحقيق الغرض منها.

مصراوي أجرى مقابلة مع زيان باهي زيان - صاحب مشروع حماية المنشآت العامة من الحروق والمولوتوف - والحاصل على بكالوريوس زراعة وهذه تفاصيل المشروع وفقًا لما جاء بالمقابلة:

فكرة المشروع: هو عبارة عن مواد كيميائية ودهانات وتصميم أبواب خشبية بطريقة معينة للوقاية من الحريق داخل المنشآت سواء كانت حكومية أو قطاع خاص أو مسارح أو قاعات سينما وفنادق.

آلية التنفيذ: يتم عمل معاينة للمبنى وتحديد العناصر الضعيفة القابلة للاشتعال بسرعة، ونوظف لها مواد خاصة بها، منها ما هو خاص بالأقمشة، ومنها ما هو خاص بالأخشاب والأسطح والمباني بعدها نقوم برش المواد على المنتجات القماشية والخشبية ومجرد أن يتشرب المنتج المادة الكيميائية، لن تستطيع النار أن تصل إلى المنتجات.

1

مدة الصلاحية: هذه المادة صالحة للبقاء على المنتج أو المبني مدة 20 سنة، وبعدها يتم تجديدها، شرط عدم تعرضها لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، وبالنسبة للمباني والأسطح التي تتعرض للشمس، يوجد دهانات ألوان مخصصة لها، ثم نقوم بطلاء المبنى كله من الخارج، فإذا تم إلقاء نار عليه، فلا يمكن للنار أن تنتشر. 

التكلفة: المفروض نعمل مصنع بتكاليف معينة لهذا وهى تسمى بالتكاليف الاستثمارية، وعند خروج المنتج فإن هذا المنتج سيكون له تكلفة أيضا، سنقررها فيما بعد. تواصلنا مع وزارة البحث العلمي وقاموا بدراسة الموضوع معي، وسجلت براءة اختراع، لكن الحصول على البراءة النهائية تحتاج إلى وقت كبير يصل إلى 3 سنوات.

مدة المشروع: استغرق مني نحو5 سنوات بحث ودراسة وسحب عينات وفحص.

رسوم التسجيل والفحص: تبلغ رسوم التسجيل وملء الطلب نحو 150 جنيه، أما رسوم الفحص والاختبار فهى مكلفة جدًا وتصل إلى 4 آلاف جنيه وتزيد. ومن المفترض أن يسعى صاحب المشروع أو الاختراع إلى الجهات المنوط بها الفحص مثل المركز القومي للبحوث أو وزارة الصناعة أو غيرهما.. ويطلب منهم تخفيضات على رسوم الفحص والاختبار.

تأثير المشروع: هذا المشروع ليس له ضرر على البيئة بالعكس هو يحافظ على البيئة من الانبعاثات التي تضر بها، وقد تم دراسته من وزارة البحث العلمي من قبل مجموعة من المختصين والذين اثبتوا أن المشروع غير ضار للبيئة، ومن المفترض أن يكون هناك دعم من وزارة البيئة، وقد تواصلنا مع وزير البيئة والذي وعدنا بالتعاون.

دور الدولة: تواصلنا مع وزير البيئة من فترة، ووعدنا أنه سيتعاون. واستخرجنا موافقة من وزارة الصناعة بتخصيص قطعة أرض للمصنع بمحافظة بني سويف، هذه الموافقة كانت من حوالي شهرين أو أكثر.. نحن في حاجة إلى أي شخص يستطيع التحدث محافظ بني سويف لإنهاء تلك الإجراءات، لأن الروتين يستغرق وقت كبير جدًا، قدمنا ورق المصنع في مكتب كوم أبو راضي، ووجهنا الطلب لوزارة التجارة والصناعة، وخدنا موافقة مبدئية. لازال الورق هناك وننتظر أن يشكل المسؤولون لجنة لبدء عملية التخصيص، للأسف الشديد نحتاج معرفة لكل حاجة وواسطة عشان نقدر نخلص الموضوع.

 

تابع موضوعات الملف

مبدعو مصر" الطفشانين".. أحرام على بلابله الدوح ؟ ( ملف خاص)

undefined

مصر تحتل المركز الخامس في تصدير العلماء- (انفوجراف)

تصدير العلماء

 صاحب فكرة الإعلان على تذكرة المترو يروي تفاصيل خطف الإمارات له في 3 أيام- حوار

undefined

رئيس أكاديمية البحث العلمي: الميزانية لا تتعد 1%.. وترتيبنا 100 في مؤشر الابتكار- حوار

undefined

 مخترع السد الذكي: لم أحصل على جنسية الإمارات.. ووزير تعليم سابق: ''مين ده !!'' - حوار

undefined

 مخرج شاب: مصر رفضت ترشيحي لمهرجان بالبحرين.. ففزت بجائزته الأولى- حوار

undefined

''طماوي جديد''.. شاب يخترع جهاز يوفر 70% من كهرباء مترو الأنفاق- حوار

undefined

وزيرة الهجرة: نفتخر بعلماء مصر في الخارج.. ولن نجبر أحد على العودة- حوار

undefined

فريق ''إنجاد''.. حينما تعيد الحياة لشخص بـ''ذراع''

undefined 

بالفيديو والصور- مخترع سيارةبدون بنزين.. أهملته الدولة فأصيب بالإحباط و''بطل اختراعات''

undefined

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج