إعلان

بالصور.. مسجد سليم الأول بإسطنبول

06:59 م الثلاثاء 09 يونيو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إسلاميات مصراوي:

مسجد سليم الأول هو مسجد تركي عثماني يوجد على قمة هضبة في مدينة إسطنبول التركية، ويطل على منطقة القرن الذهبي، ولحجمه وموقعه الجغرافي المميز فإنه يعد من المعالم الرئيسة لمدينة إسطنبول.

ويعتبر مسجد سليم الأول هو ثاني أقدم مسجد عثماني ملكي في إسطنبول وذلك حسب ما ذُكر بالموسوعة الحرة "ويكيبيديا"، وقد بني هذا المسجد بأمر من السلطان سليمان القانوني إحياءً لذكرى والده السلطان سليم الأول الذي توفي عام 1520.

واكتمل بناء المسجد عام 1527م ويعتقد أن المعماري الشهير سنان آغا قد شارك في بنائه، ولكن لا يوجد دليل نصي على صحة ذلك، فهذا المسجد قديم جدًا، ولكن من المؤكد أن أحد المقامات الموجودة خارج المسجد من بناء سنان آغا.

وبُني مسجد سليم الأول في مكان يكون فيه مطلاً على أكبر الخزّانات الرومانية القديمة في المدينة والساحة الأمامية للمسجد مرصوفة بأعمدة مبنية من عدة أنواع من الرخام والغرانيت، كما يحيط بالمسجد مئذنتان.

والمخطط الداخلي للمسجد يتكون من غرفة مربعة الشكل بسيطة التركيب، طول الجانب الواحد منها يبلغ 24.5 متر، وهذه الغرفة مغطاة بقبة يبلغ ارتفاعها 32.5 متر.

وكما هو الحال في مسجد آيا صوفيا، فإن القبة ليست كروية بالكامل، وإنما هي شبه مسطحة، أما نوافذ المسجد فهي مزينة بالآجر أو الخزف كما ويوجد في شمال الغرفة الرئيسة وجنوبها ممرات مسقوفة بالقباب توصل إلى أربع غرف مسقوفة بالقباب أيضا، والتي كانت تستخدم نزلاً للدراويش المسافرين.

وتوجد خلف مسجد سليم الأول حديقة فيها مقام السلطان سليم الأول، وتطل هذه الحديقة على منطقة القرن الذهبي في إسطنبول والبناء من الخارج مثمّن الشكل، أي ذو ثمانية أضلاع وزوايا، وله شرفة فريدة من نوعها مبنية من ألواح الآجر.

وهناك مقام آخر مثمّن الشكل أيضا، نحتت عليه كتابات طويلة من الخارج، فيه قبور أربعة من أبناء السلطان سليمان القانوني، وقد بني هذا المقام في عام 1556 م ويُنسب إلى المعماري سنان آغا أما المقام الثالث ففيه قبر السلطان عبد المجيد الأول، وقد بني قبل وفاته بقليل عام 1861 م.

فيديو قد يعجبك: