الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

المداورة مستمرة.. كولر يستهلك 24 لاعبا في الأهلي منذ كأس العالم للأندية

08:29 م السبت 11 مارس 2023

مارسيل كولر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: أحمد عمارة

يعتمد المدير الفني السويسري مارسيل كولر، مدرب النادي الأهلي، على مبدأ المداورة بين اللاعبين، إلى الدرجة التي دفعته إلى إشراك 24 لاعبًا منذ كأس العالم للأندية 2022، ما يعني أن صاحب الـ62 عامًا لا يؤمن أبدًا بما يعرف بـ"التشكيل الثابت".

الأهلي تعرض اليوم السبت، إلى هزيمة قاسية على يد ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي، بواقع خمسة أهداف مقابل اثنين، في مباراة جمعت بينهما ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات في منافسات دوري أبطال أفريقيا.

الهزيمة بـ5 أهداف، حملت أكثر من عنوان مقلق لجماهير الأهلي، ربما أبرزها سبب الحالة البدنية السيئة التي ظهر بها اللاعبون، رغم المداورة المستمرة التي يعتمد عليها مارسيل كولر، بالتحديد منذ الخسارة (4-1) على يد ريال مدريد في كأس العالم للأندية 2022، ما دفع البعض إلى طرح تساؤلات بشأن جدوى المداورة بين اللاعبين.

وخاض الأهلي، 9 مباريات في كل المسابقات الرسمية، منذ لقاء ريال مدريد، بين 8 فبراير و11 مارس.

بالنظر إلى تشكيل الأهلي في آخر 9 مباريات بكل المسابقات الرسمية، محليًا، قاريًا وعالميًا، يظهر أن كولر أشرك 4 لاعبين فقط في 100% من المباريات، هم: "محمد الشناوي، آليو ديانج، بيرسي تاو وطاهر محمد طاهر".

المداورة في الأهلي لم تستند إلى معيار واضح، خاصة أنه استمر في إشراك اللاعبين المحتاجين إلى الراحة البدنية على حساب الآخرين، إذ خاض علي معلول على سبيل المثال (8 من 9 مباريات)، إلى جانب محمد هاني ومحمد عبد المنعم.

عدد كبير من مدربي الصف الأول حول العالم يؤمنون بأهمية المداورة بين اللاعبين، ربما أبرزهم المدير الفني بيب جوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، الذي برر ذلك صراحةً، بقوله: "اللاعبون بشر وليسوا آلات"، لكنه في الوقت ذاته، أكد أنه لا يختر من يبقى احتياطيًا أو من يبدأ أساسيًا، عشوائيًا، بل يحدد ذلك، وفق معطيات وحسب المباراة القادمة.

بالعودة إلى مداورة مدرب الأهلي، أشرك كولر في لقاء المقاولون العرب منذ 3 أيام، 9 لاعبين من أصل 11 لاعبًا، عاد إلى إدراجهم مجددًا في التشكيل الأساسي ضد صنداونز، دون النظر إلى أهمية المباراة الأخيرة التي تحدد مصير الأحمر في دوري أبطال أفريقيا، رغم ضيق الوقت ومشقة السفر وغير ذلك.

على الجانب الآخر، أراح المدير الفني رولاني موكوينا، مدرب صنداونز، 8 لاعبين أساسيين في آخر مباراة محلية خاضها قبل موقعة الأهلي الأفريقية.

إجمالًا، استهلك المدرب السويسري مارسيل كولر 24 لاعبًا في آخر 9 مباريات خاضها الأهلي في كل المسابقات الرسمية، ليواصل عملية المداورة بين اللاعبين، رافضًا فكرة التشكيل الثابت.

فيديو قد يعجبك: