الدوري المصري
الإسماعيلي

الإسماعيلي

1 0
16:30
الداخلية

الداخلية

الدوري المصري
سموحة

سموحة

0 0
19:00
زد

زد

الدوري الأوروبي
أتالانتا

أتالانتا

- -
22:00
مارسيليا

مارسيليا

الدوري الأوروبي
باير ليفركوزن

باير ليفركوزن

- -
22:00
روما

روما

الدوري السعودي
الأخدود

الأخدود

- -
21:00
النصر

النصر

جميع المباريات

إعلان

الوجه الآخر لأجيري بعيدًا عن التلاعب.. اعتداء واستفزازات وألفاظ خادشة

11:38 ص الجمعة 03 أغسطس 2018

خافيير أجيري مدرب مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

يحمل المكسيكي خافيير أجيري آمال منتخب مصر في الوصول إلى كأس الأمم الإفريقية 2019 بعدما تم تعيينه مديرًا فنيًا للفراعنة خلفًا للأرجنتيني هيكتور كوبر عقب الخروج المؤسف من نهائيات كأس العالم 2018.

وأعلن اتحاد الكرة تعيين أجيري مدربًا للمنتخب لمدة أربعة أعوام مقابل 120 ألف دولار شهريًا، مع وجود شرط جزائي في تعاقد المدرب، في حالة رحيله بشكل مفاجئ عن تدريب الفراعنة أثناء مدة التعاقد.

شخصية أجيري تشبه إلى حد كبير العميد حسام حسن المدير الفني للمصري البورسعيدي الذي رشحه الكثيرون لقيادة الفراعنة، الذي قبل الاستعانة أخيرًا بالمكسكي بعد مفاضلة بينه وبين الإسباني كيكي فلوريس.

ونستعرض في التقرير التالي الوجه الآخر لأجيري خبير المشاكسات في الملاعب، سواء في إسبانيا أو المكسيك أو الإمارات.

1- التلاعب:

يواجه أجيري مع 40 شخصًا خطر الإيقاف عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم لمدة 6 سنوات داخل وخارج إسبانيا أيضًا، إذا ثبت إدانته بشكل نهائي في قضية التلاعب بنتائج مباريات الدوري الإسباني المتداولة أمام القضاء.

وكان المدرب المكسيكي يشغل منصب المدير الفني لريال سرقسطة عندما فاز الفريق على ملعب ليفانتي بنتيجة (2-1) في الجولة الأخيرة من الليجا موسم (2010-11)، ليتجنب الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية.

وذكرت هيئة الادعاء في إسبانيا أن لاعبي ليفانتي حصلوا على 965 ألف يورو (1.1 مليون دولار) لتعمد الخسارة أمام سرقسطة ليضمن الأخير تجنب الهبوط، قبل أن ينفي المدرب المكسيكي تورطه في هذا الأمر.

وتحدث أجيري للمرة الأولى في عام 2014 قائلا: "لقد عملت في إسبانيا طوال 12 عاما ولم أقم بأي شيء غير أخلاقي أو غير احترافي، لم أحصل على هدايا من أي شخص ولم انتظرها، وسأدافع عن نفسي حتى النهاية".

دفعت تلك الأزمة إلى إعلان الاتحاد الياباني إقالة صاحب الـ59 عامًا من منصبه كمدير فني لمنتخب الساموراي في فبراير 2015، بعد مرور أقل من أسبوعين على خروجه من كأس الأمم الآسيوية بضربات الترجيح.

2- ركل لاعب:

تُوج أجيري بجائزة الكأس الكونكاكاف الذهبية 2009 بعد اكتساح أمريكا (5-0) في المباراة النهائية للمسابقة خلال الولاية الثانية له مع منتخب المكسيك.

وفي يوم 9 يوليو 2009، تعرض أجيري للطرد أمام بنما في دور المجموعات للكونكاكاف بعدما ركل ريكاردو فيليبس لاعب الفريق المنافس على خط الملعب، قبل أن تتوقف المباراة لنحو عشر دقائق عقب شجار ضخم.

وتم إيقاف المدرب بعدها لثلاث مباريات، مع تغريم الاتحاد المكسيكي 25 ألف دولار أمريكي من الكونكاكاف، كما قرر مدير المنتخب معاقبة أجيري ماليًا، قائلا "تصرفه لا يتماشى مع صورة مدير فني لأحد المنتخبات".

وأعرب أجيري عقب المباراة عن أسفه لما حدث قائلا: "أود أن أقول إنني لم أفعل الشئ الصحيح، تركت المنطقة الفنية ودخلت في احتكاك مع لاعب من بنما وذلك ليس أمرا جيدا، أشعر بالندم على ذلك وأعترف أن الأمر قد حدث في لحظة كنت أريد فيها بطريقة خاطئة الحيلولة دون قيام المنافس بتضييع الوقت".

3- إهانة حكم:

تولى أجيري قيادة إسبانيول في نوفمبر 2012 خلفا للأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، المدرب الحالي لتوتنهام الإنجليزي، الذي أقيل من منصبه وقتها، بهدف تحسين موقف فريق يحتل المركز الأخير في جدول الترتيب.

وتم اتهام المدرب عام 2014 بإهانة حكم مباراته أمام أوساسونا التي خسرها (1-0)، حيث أكد الحكم إجلاسياس فيانوفا في تقريره أن أجيري توجه إليه صارخا وهو يقول: "هذه اللعبة تستحق إنذارًا أيها الوغد".

لكن أجيري أوضح في المؤتمر الصحفي بعد المباراة أن هذا التعبير يستخدم عادة ولكن لا يكون بهدف الإهانة.

ودافع إسبانيول عن أجيري، حيث تقدم النادي بالتماس إلى لجنة الانضباط بالاتحاد الإسباني للعبة، إذ سارت الادعاءات على نفس الوتيرة بتوضيح أن مثل هذه الألفاظ تستخدم عادةً في أوقات المنافسة الشرسة.

4- اعتداء على الحكم:

كان الوحدة آخر محطات المدرب المكسيكي بعدما أعلن النادي الإماراتي التعاقد معه موسم (2015-16)، كما استمر معه لموسم إضافي بعد تجديد تعاقده، وتُوج بلقبي كأس الخليج العربي ورئيس دولة الإمارات.

وخلال قيادة "العنابي" وتحديدًا في منتصف ديسمبر 2015، قرر الاتحاد الإماراتي إيقاف أجيري ثلاث مباريات وتغريمه 50 ألف درهم (حوالي 14 ألف دولار وقتها).

وذكر حكم مباراة الوحدة والوصل في الدوري الإماراتي في تقريره عن اللقاء أن أجيري اعتدى على مساعد الحكم بشكل غير لائق، كما تعرض المدرب للطرد في المباراة لاعتراضه على قرارات التحكيم.

واعترض المتحدث الرسمي للوحدة على القرار قائلا: "النادي يتعجب من قرار لجنة الانضباط بإيقاف أجيري، ونرى أن القرار مجحف بحق المدرب والنادي، المدرب لم يتعمد التعرض لمساعد حكم لقاء الوحدة".

Mexicos-coach-Javier-Agui-006

5- صافرة تكتيكية:

خطف أجيري الأنظار إليه في دوري الخليج العربي مرة أخرى في فبراير 2017 بلقطة طريفة في مباراة فريقه أمام النصر، عندما أوقف فرصة خطيرة للفريق المنافس بـ"تصفيرة" مشابهة لصافرة الحكم.

صفارة أجيري دفعت مهاجم العميد سالم صالح إلى إيقاف الكرة اعتقاداً أنه ارتكب خطأ، قبل أن يكتشف قائد النصر عامر مبارك أن زميله وقع في الفخ، وفقًا لما ذكرته صحيفة البيان الإماراتية وقتها.

ووصف عامر مبارك "تصفيرة" أجيري بالتكتيك الجديد لتشتيت تركيز زملاءه أثناء الهجمة، وطلب من الحكم عمار الجنيبي التنبيه على المدرب بعدم تكرار الخدعة.

جاء هذا في الوقت الذي نفى فيه أجيري قيامه بالتصفير قائلا: "مصدر الصافرة جاء من المدرجات القريبة".

6- استفزازات لفظية:

استمر جدل أجيري داخل أرضية الملعب، وكان هذه المرة مع لاعبي الفريق المنافس.

وأشارت صحيفة "البيان" إلى الفرنسي جيريس كيمبو إكوكو لاعب النصر اتهم أجيري باستفزازه لفظياً خلال إحدى المواجهات التي جمعت الفريقين موسم (2015-16).

كما اشتكى ماجد حسن لاعب الأهلي من استفزازات لفظية قام بها المدرب المكسيكي في أول مواسمه مع "العنابي".

وقال لاعب الأهلي بعد المباراة: "ألعب بالجبهة اليمنى، وفوجئت بمدرب الوحدة يوجه إليّ ألفاظًا لا أستطيع ذكرها، ومن كان خارج الملعب لاحظ ما فعله المدرب، ولا أدري السبب وراء هذا التصرف".

7- ألفاظ خادشة:

في أكتوبر 2008، وأثناء قيادة أجيري لأتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا أمام مارسيليا الفرنسي، عاقب "يويفا" المدرب بالإيقاف لمباراتين بعدما نعت ماثيو فالبوينا بألفاظ خادشة للحياء الجنسي.

وأظهرت الصور أجيري وهو متوتر للغاية عند الخط قبل أن يقوم بسب اللاعب، واستخدم مارسيليا كاميرات التلفزيون كدليل في شكواه للاتحاد القاري.

وأعرب فالوبينا عن سعادته البالغة بالعقوبة التي وقعت على أجيري: "لقد فاجأني كثيرا موقف أجيري على أرض الملعب ، خاصة وأن الأمر يتعلق بمدرب ، لأن وظيفته هي قيادة لاعبيه والسيطرة عليهم".

وقبلها بعامين، وتحديدًا في أكتوبر 2006 أثناء تدريبه لأوساسونا، قام أجيري بسب جماهير إشبيلية حيث نعتهم بألفاظ جنسية أيضًا، قبل أن يوجه لهم بيديه إشارات خارجة.

كما يعد أجيري واحدا من أكثر المديرين الفنيين الذين تعرضوا للطرد في الليجا أثناء قيادة أوساسونا وأتلتيكو مدريد وريال سرقسطة وإسبانيول نتيجة سب الحكام.

اقرأ أيضًا..

تقرير.. أجيري.. تسبب في إقالة مصري.. يهتم بالعامل النفسي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان