الدوري المصري
البنك الاهلي

البنك الاهلي

- -
19:00
المصري

المصري

الدوري المصري
إنبي

إنبي

- -
19:00
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

الدوري الإسباني
الميريا

الميريا

- -
22:30
برشلونة

برشلونة

الدوري الإسباني
ريال سوسيداد

ريال سوسيداد

- -
23:00
فالنسيا

فالنسيا

الدوري السعودي
الخليج

الخليج

- -
21:00
الاتحاد

الاتحاد

جميع المباريات

إعلان

مستند .. الكاف لا يعلم قانون الكرة ويخالف تعديلات الفيفا بمباراة الأهلي والترجي

03:42 م الإثنين 18 سبتمبر 2017

tt

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

أرتكب عبد المنعم شطة، رئيس لجنة التطوير بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) خطأً جسيماً فى تفسر قانون كرة القدم وتعديلات الفيفا الأخيرة للدفاع عن الحكم السنغالي مالانجا الذى أدار مباراة الأهلى والترجي تحكيمياً والتى اقيمت مساء السبت على استاد برج العرب وانتهت بالتعادل 2-2.

وأرتكب مالانجا خطأ لا يغتفر فى تطبيق قانون كرة القدم وتعديلاته الأخيرة وتغاضى عن طرد مدافع الترجي منتصر عمر الطالبي الذى ارتكب مخالفة واضحة "دفع" ضد وليد أزارو فى الدقيقة العاشرة من مباراة الفريقين سجل منها عبد الله السعيد الهدف الأول للأحمر.

وقال شطة فى تصريحات اذاعية صباح الأثنين "قرار الحكم بعدم طرد لاعب الترجي في ركلة الجزاء الذي حصل عليها وليد أزارو كان صحيحا، لأن القانون تغير، وأصبح الطرد في حالات الانفراد بالمرمى يتم في حالات خاصة".

وبالرجوع إلى قانون كرة القدم "العقوبة الثلاثية" والذى قررت الهيئة الدولية لكرة القدم، التابعة للاتحاد الدولي "فيفا" تعديله من بداية شهر يونيو القادم 2016 فإن شطة ارتكب خطأً فى تفسير القانون المعمول به لأكثر من عام .

القانون القديم كان يعاقب المدافع الذى يحاول اللعب على الكرة بالطرد فى حالة فشله وهو فى موقع "الرجل الأخير" المصطلح الدارج لقاعدة "المدافع الأخير" وهو ما قام بتعديله الفيفا حيث الغى "العقوبة الثلاثية" للمدافع الذى يحاول لعب الكرة وفشل حتى ولو كان أخر مدافع لفريقه.

العقوبة الثلاثية تطبق فى الحالات داخل منطقة الجزاء وتعني "الطرد" و "احتساب ضربة جزاء" و "إيقاف" ضد المدافع الذى قام بالمخالفة.

وقرر الفيفا تعديل القانون بعدما رأى افراط فى استخدام "العقوبة الثلاثية" تجاه المدافع الأخير وتحديداً الذى حاول اللعب على الكرة.

وابقى الفيفا على العقوبة الثلاثية تجاه اللاعب الذى يرتكب "الشد ، الدفع ، التدخل" وهو لا يملك فرصة للعب الكرة كما فى حالة مدافع الترجي تجاه أزارو أما منع اللاعب لهدف مؤكد بتعمد لمس الكرة باليد أو قيامه بتدخل عنيف فأن القانون لم يطرأ عليه أى تعديل حيث تبقى العقوبة الثلاثية .

>

الصورة المرفقة من الموقع الرسمي للفيفا للتعديلات وشرح الحالات التى يطرد فيها المدافع فى المخالفات داخل ضربات الجزاء

تعديلات الفيفا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان