تصفيات كأس العالم-إفريقيا
كينيا

كينيا

- -
16:00
كوت ديفوار

كوت ديفوار

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
مدغشقر

مدغشقر

- -
16:00
 مالي

مالي

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
كاب فيردي

كاب فيردي

- -
19:00
ليبيا

ليبيا

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
تشاد

تشاد

- -
19:00
جزر القمر

جزر القمر

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
 جنوب أفريقيا

جنوب أفريقيا

- -
19:00
 زيمبابوي

زيمبابوي

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
الكونغو برازافيل

الكونغو برازافيل

- -
20:00
المغرب

المغرب

تصفيات كأس العالم-إفريقيا
أنجـــــولا

أنجـــــولا

- -
22:00
 الكاميرون

الكاميرون

كرة السلة
الأهلي

الأهلي

- -
20:00
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

مباريات ودية - منتخبات
مصر الأولمبي

مصر الأولمبي

- -
21:00
كوت ديفوار - أوليمبي

كوت ديفوار - أوليمبي

جميع المباريات

إعلان

تعرف على فيريرا مدرب الزمالك.. وسر قصة "الحمار"

05:16 م الإثنين 02 فبراير 2015

المدير الفني البرتغالي جيسوالدو فيريرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورهان سراج:

اقترب نادي الزمالك من التعاقد مع المدير الفني البرتغالي جيسوالدو فيريرا، لقيادة النادي خلال الفترة المقبلة خلفا لمحمد صلاح المدير الفني المؤقت، وجيمي باتشيكو الذي رحل عن تدريب الفريق.

ويأمل جمهور الزمالك أن يستكمل فيريرا مسيرة الزمالك، وتصدره للمسابقة في الدور الأول، من أجل الظفر بالمسابقة المحلية الغائبة منذ 9 سنوات.

ولد فيريرا في 24 مايو 1946، وبدأ مسيرته التدريبية في وقت مبكر، حيث بدأ مديرا فنيا لفريقا ريو مايور وتورينسي تم تدريب أكاديميكا كويمبرا في 1984، ولكنه أقيل بعد 7 جولات خاضها حقق خلالها الفوز في مباراة وحيدة وستة هزائم.

كما عمل مساعدا للمدير الفني لمنتخب البرتغال عام 1990، ثم قام بتدريب استريلا دي أمادور، ولكنه هبط بالفريق في موسم 1990-1991. بعدها عمل مديرا فنيا للمنتخب البرتغالي للشباب تحت 21 عاما حتى موسم 1999-2000.

بدأت شهرة فيريرا عندما قام باكتشاف لاعب الوسط البرتغالي نونو مانيش، والذي أصبح من نجوم المنتخب البرتغالي فيما بعد، وانضم إلى تشيلسي واتلتيكو مدريد.

كما قاد فريق "الفيركا" إلى المركز الـ12 في الدوري الإسباني، وهو مركز متقدم بالنسبة للفريق، ثم غادر إلى بنفيكا في 2001، ولكنه أقيل بسبب نتائجه السيئة مع الفريق عقب خسارته مباراة الكأس أمام فريق من الدرجة الثالثة.

وفي 2003 قام سبورتنج براجا بالتعاقد معه لإدارة الفريق، وقاد فيريرا براجا إلى المركز الـ14 بعد أن كان على بعد نقطتين فقط من منطقة الهبوط، واستمر في تقديم النجاحات مع الفريق في مواسم 2004،2005،2006 حتى قاد النادي إلى المركز الخامس، والرابع مرتين.

المدير الفني التاريخي لبورتو:

وعقب انتهاء ولايته مع براجا، قاد فيريرا فريق بورتو في موسم 2006، واستطاع أن يحرز مع الفريق لقب الدوري البرتغالي 3 مرات متتالية حتى 2009، ليحصل على جائزة أفضل مدرب في بلاده 3 مواسم متتالية.

خرج فيريرا مع بورتو من دوري أبطال أوروبا موسم 2006-2007، بعد الخسارة أمام تشيلسي بنتيجة 3-2 بمجموع المباراتين.

قاد فيريرا بورتو مرى أخرى إلى دور الـ16 من دوري الأبطال، ولكنه خرج أمام شالكة بعد الخسارة بركلات الترجيح، في مجموعة ضمت ليفربول.

وصل مع بورتو إلى الدور ربع النهائي بدوري الأبطال موسم 2008-2009، وتصدر مجموعة ضمت أرسنال، وفاز على اتلتيكو مدريد في دور الـ16 ليواجه مانشستر ينايتد في بعدها ويخرج بخسارة 3-2 بمجموع اللقائين.

حصل مع بورتو على كأس البرتغالي في موسمين وكأس السوبر مرة واحدة في موسم 2008.

انتقل فيريرا بعد انتهاء مشواره مع بورتو إلى الدوري الإسباني، ليقود فريق مالقه في عام 2010، ولكنه لم يحقق نجاحا معه لتتم إقالته بعد خسارة 5 مباريات متتالية من مجموع 9 لقاءات في الدوري.

ثم قاد نادي باناثينايكوس اليوناني، في نوفمبر من نفس العام، وبقى مدربا على الرغم من الأزمة الاقتصادية التي مرت بها اليونان، وتقدم باستقالته في 2012.

وبعد شهر واحد من مغادرته اليونان، قام سبورتنج لشبونة بالتعاقد مع فيريرا للعمل في منصب إداري أتاح له الإشراف على جميع الفرق الرياضية بالنادي، وفي 2013 تم إقالة المدير الفني للفريق فرانكي فيركواتيرين وتعيين فيريرا بديلا له لمدة شهرين قبل أن يتعاقد النادي مع ليوناردو جاريدم.

علاقته بمورينيو:

لا تنعم العلاقة بين المدرب التاريخي لبورتو والمدير الفني لتشيلسي بسيرة جيدة، حيث كان مورينيو مدرب طالبا في المعهد العالي للتربية البدنية بلشبوة، والذي كان فيريرا مدرسا فيه.

وفي 2002 رفض مورينيو تعيين فيريرا مساعدا له عندما تولى تدريب نادي بنفيكا لفترة قصيرة، واشتعلت الخلافات بينهم حين كتب مورينيو مقالا عن فيريرا يصفه بـ"الحمار".

وذكر مورينيو في مقاله أن التاريخ سوف يذكر أن فيريرا عمل مدربا لمدة 30 عاما دون أن ينجز شيء، فيما قام مورينيو بالتدريب لمدة 3 سنوات فقط ويمتلك ألقاب وبطولات أحرزها في تلك الفترة القصيرة، واصفا ذلك بـ"قصة الحمار الذي عمل 30 عاما ولم يصبح حصانا".

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة ... مصراوي الرياضي 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان