دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

طموح جديد وموقف أوروبا.. إنفانتينو يدرس تغيير نظام كأس العالم بسبب قطر 2022

11:40 ص الثلاثاء 20 ديسمبر 2022

كأس العالم قطر 2022

كتب-: سليمان غريب

يدرس السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إقامة بطولة كأس العالم كل ثلاث سنوات بدلًا من 4 سنوات وذلك بعد النجاح الباهر لمونديال 2022.

وكشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن إنفانتينو يريد إقامة المونديال كل ثلاث سنوات كجزء من خطة طويلة المدى لإحداث ثورة في كرة القدم الدولية.

إنفانتينو يريد كأس العالم كل 3 سنوات

وأضافت أن النجاح التجاري والرياضي لنسخة قطر 2022 شجعت رئيس الفيفا على التفكير في إقامة البطولة كل ثلاث سنوات مثلما قرر بأن يكون مونديال الأندية بداية من 2025 مكون من 32 فريقًا.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن إنفانتينو مُقتنع بأن إقامة كأس العالم في منتصف الشتاء مثلما حدث في الشهر الماضي قد غيرت قواعد اللعبة، مما يدل على أن الرياضة يمكن أن تستمر في النمو والازدهار في هذا التوقيت.

وأشارت إلى أن طموح إنفانتينو طويل المدى يتمثل في إقامة كأس العالم كل ثلاث سنوات، مع إقامة كأس العالم للأندية والمسابقات القارية مثل بطولة أوروبا في السنوات الأخرى والتي لا يقام فيها المونديال.

عائدات قياسية من وراء مونديال قطر

وعلى الرغم من المخاوف السابقة من إرهاق اللاعبين والإصابات في قطر، إلا أنها البطولة قدمت كرة القدم رائعة، كما أنها حققت عائدات مالية قياسية بلغت 6.2 مليار جنيه إسترليني - بزيادة قدرها 840 مليون جنيه إسترليني عن كأس العالم 2018 في روسيا.

ولا يمكن إجراء أي تغيير على نظام المونديال إلا بعد نسخة 2030، حيث أن المحادثات بين الاتحادات على التقويم الدولي 2024 إلى 2030 أوشكت على الانتهاء، على الرغم من أن المناقشات حول اقتراح رئيس الفيفا قد بدأت خلف الكواليس.

ومن المعروف أن بطولة كأس العالم 2026 ستقام في ثلاث دول وهم المكسيك وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، في حين سيتم اتخاذ القرار بشأن صاحب تنظيم نسخة 2030 بحلول عام 2024.

وذكرت "ديلي ميل" أن إنفانتينو أعطى لنفسه الوقت لتنفيذ ثورته حيث أوضح الأسبوع الماضي أنه ينوي أن يستمر ثلاث فترات كاملة كرئيس للفيفا، وهو ما سيبقيه في منصبه حتى عام 2031.

وسيواجه رئيس فيفا - البالغ من العمر 52 عامًا - معركة كبيرة للحصول على الموافقة على إقامة المونديال كل ثلاث سنوات وسط دعم قارتي إفريقيا وآسيا.

ومن المتوقع أن يعارض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية لمقترح تنظيم كأس العالم كل ثلاث سنوات مثلما رفضوا الاقتراح السابق بإقامة البطولة كل عامين.

وكان منتخب الأرجنتين توج بلقب مونديال 2022 والذي أقيم في الفترة من 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر بعد الفوز على فرنسا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 3-3.

وذهبت الميدالية البرونزية إلى كرواتيا بعد الفوز على منتخب المغرب والذي حصد المركز الرابع في كأس العالم (قطر 2022).

فيديو قد يعجبك: