• تقرير.. صلاح ضمن 5 أساطير حافظوا على عرش أفريقيا

    10:51 م الثلاثاء 08 يناير 2019
    تقرير.. صلاح ضمن 5 أساطير حافظوا على عرش أفريقيا

    صلاح وايتو

    كتب- أحمد فاروق:

    بتتويجه التاريخي بجائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الثاني على التوالي، انضم المصري محمد صلاح نجم فريق ليفربول الإنجليزي إلى قائمة أسطورية من نجوم كرة القدم الأفريقية، نجحوا في الحفاظ على الجائزة لعامين متتاليين أو أكثر.

    وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في حفل أقيم العاصمة السنغالية داكار مساء اليوم عن تتويج محمد صلاح كأفضل لاعب أفريقي في عام 2018، متفوقًا على السنغالي ساديو ماني زميله في ليفربول والجابوني بيير إيميريك أوباميانج مهاجم آرسنال، بعد عام وحيد من تتويجه بالجائزة على حساب الثنائي ذاته.

    وواصل صلاح تحقيق إنجازاته التاريخية في القارة السمراء، حيث حقق رقمًا فريدًا العام الماضي، بعدما أصبح أول لاعب في تاريخ أفريقيا يُتوج بجائزتي أفضل لاعب صاعد في أفريقيا وأفضل لاعب أفريقي، حيث تُوج بالجائزة الأولى عام 2012.

    وكانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية التي تقدم الكرة الذهبية سنويًا لأفضل لاعب في العالم أول من قدمت جائزة أفضل لاعب أفريقي عام 1970، قبل أن يتكفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "CAF" بتقديم الجائزة منذ عام 1992.

    وكان الغاني عبيدي بيليه أول لاعب في تاريخ القارة السمراء يفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعامين متتاليين، عندما توز بالكرة الذهبية التي قدمتها فرانس فوتبول عامي 1991 و1992، قبل الحفاظ عليها لعام ثالث على التوالي، فيما حقق إنجازًا استثنائيًا أيضًا كونه اللاعب الوحيد المتوج بجائزتي فرانس فوتبول وCAF في نفس العام "1992" عندما قدمت المؤسستان الجائزة في الفترة من 1992 - 1994.

    كما توج الليبيري جورج ويا الرئيس الحالي لبلاده بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عامين متتاليين، ونال الجائزة للمرة الأولى في النسخة الأخيرة من الكرة الذهبية لأفضل لاعب أفريقي من مجلة فرانس فوتبول، قبل أن يفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي من CAF عام 1995.

    ونجح السنغالي حجي ضيوف في أن يصبح ثالث لاعب يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عامين متتاليين، عندما نالها عامي 2001 و2002، قبل أن يعادل الكاميروني صامويل إيتو ذلك الإنجاز بالفوز بالجائزة عامي 2003 و2004.

    وفرض الإيفواري يايا توريه نفسه على قائمة أساطير الكرة الأفريقية، بعدما أصبح خامس لاعب في تاريخ الكرة الأفريقية يتوج بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عامين متتاليين "2011 و2012"، قبل أن يتخطى ذلك الرقم بإنجاز استثنائي، عندما أصبح اللاعب الوحيد في تاريخ القارة السمراء الذي يتوج بالجائزة 4 مرات متتالية.

    إعلان

    إعلان

    إعلان