الليلة.. تربيع قمر رمضان الأخير.. هل هناك رابط بينه وليلة القدر؟

12:26 م الأحد 26 مايو 2019
الليلة.. تربيع قمر رمضان الأخير.. هل هناك رابط بينه وليلة القدر؟

هلال

أش أ

في تمام الساعة السادسة مساء اليوم (الأحد) و34 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، سيصل هلال شهر رمضان المعظم للعام الهجري الحالي 1440 إلى طور التربيع الأخير فى وجه القمر.

ويشير ظهور قمر التربيع الأخير إلى بدء العد التنازلي لشهر رمضان، ويحظى بليلة القدر لتزامنه مع الفترة المتوقعة فيها، والتي يتحراها المسلمون في أوتار الليالي العشر الأواخر من رمضان.

كما يشير إلى قرب ميلاد شهر شوال الذي يؤذن بأول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أنه من المعروف فلكيًا أن القمر يدور حول الأرض مرة كل 4 أسابيع، ونتيجة دورانه يمر بأطواره من المحاق والتربيع الأول مرورا بالبدر المكتمل، ومن ثم التربيع الأخير ويعود إلى المحاق مرة كل 29.5 يوما.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه في تلك الحالة فإن نصف القمر سيظهر مضيئًا ونصفه الآخر مظلما، وأن القمر سيبقى في تربيعه الأخير في سماء القاهرة من منتصف الليل، وحتى ظهر نهار يوم غد الإثنين، وسيكون في أوج مداره حول الأرض، وفي هذا التوقيت سيبعد كوكب نيبتون 4 درجات شمالا عن مركز القمر، وسيبدو منظر القمر بديعًا ومن أجمل المناظر لرؤيته عاليًا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس اليوم الجديد مع خلفية السماء الزرقاء.

وأضاف أن فترة التربيع الأخير، هي الفترة التي يكون فيها القمر قد قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال هذا الشهر، وهذا الطور يمثل فرصة مثالية للتصوير، ووقتًا مثاليًا لرصد تضاريس سطح القمر باستخدام المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن جبال القمر وفوهاتها وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم للقمر، نظرًا لتداخل الضوء والظل مما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.

هذا المحتوى من

إعلان

إعلان

إعلان