إعلان

للحماية من العطش والسمنة.. كيف تستعد لشهر رمضان؟

07:56 م الأربعاء 22 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- لمياء يسري:

يستعد المسلمون حاليًا إلى شهر رمضان الكريم، ويحاول الجميع تهيئة أنفسهم للصيام ومعدتهم بحيث يقللون من الشعور بالعطش قدر الإمكان، خاصة بعد إعلان الأرصاد الجوية عن ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام القليلة القادمة.

وتحتاج المعدة سواء للمرضى أو الأصحاء أن تتهيئ للصيام، عدم شرب الماء لفترات طويلة، ويأتي ذلك من خلال اتباع خطوات بسيطة قبل بدء الشهر الكريم وخلال أيام الصيام أيضًا:

-تناول الإفطار

في حديثة لـ"مصراوي" أكد أخصائي التغذية، الدكتور كريم جمال، ضرورة تناول كمية الطعام أثناء الإفطار بطريقة تدريجية حتى نهيء الجهاز الهضمي على العمل بالتدريج.

وبالنسبة لمرضى الالتهابات، فأكد على ضرورة تجنب الشطة والمقليات عند الإفطار حتى لا تتفاقم الالتهابات، وأوصى الدكتور، كريم جمال، بضرورة "تناول شوربة الفراخ واللحم وخاصة المواسير لأنها تقوي المناعة وتحتوي على الكولاجين والإيلاستين لترميم الجهاز الهضمي".

لتجنب العطش

تناول أكبر قدر من المياه بين الإفطار والسحور، يحمي من الجفاف والشعور بالعطش طوال اليوم، كما أوضح موقع "health exchange".

حاولوا شرب 8 أكواب من السوائل، خاصة العصائر قليلة السكر، والحليب والمشروبات، وجيب التقليل من القهوة والشاي والكولا، لأنها تعزز من فقدان الجسم للسوائل.

لتجنب زيادة التهابات المعدة

كما أوصى موقع "medical news today" بضرورة الابتعاد عن مشروبات محددة، لأنها تزيد من الام المعدة، وتهيج جدار المعدة، وهي:

-المشروبات التي تحتوي على الكافيين

- النعناع

- الشاي الأخضر

- الشاي الأسود

- عصير البرتقال

- عصير الجريب فروت

ولتجنب السمنة

اتبع نظاما غذائيا صحي في رمضان، فهو أفضل وسيلة للحفاظ على المعدة، وتجنب زيادة الوزن، لذلك من الأفضل الابتعاد عن الدهون والمقليات، والأطعمة المالحة، والوجبات الغنية بالسكر.

ومن الأفضل الإكثار من الفواكه الوخضراوات، والألياف التي يسهل هضمها فتجعل المعدة دائمًا في راحة.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: