إعلان

هذا ما يحدث إذا تناولت العفن الموجودة على الطعام بالخطأ

04:23 م الخميس 15 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

بالتأكيد لا يقصد أحد تناول الطعام العفن، ولكن ماذا يحدث لك إذا تناولت الطعام العفن عن طريق الخطأ؟ هو ما نوضحه وفقا لموقعي "brightside" و"timesofindia".

1- يمكن لبعض العفن أن يتلف الكبد:

توجد مواد كيميائية سامة في العفن قد تسبب مشاكل صحية، خطيرة مثل تلف الكبد والقيء والغثيان والإسهال، ومع ذلك، يعتمد هذا على بعض العوامل مثل نظام المناعة لديك أو عمرك.

ويُعرف أحد أكثرها شيوعًا والأكثر سمية باسم الأفلاتوكسين الذي يمكن أن يسبب السرطان، ولحسن الحظ، لا تنتج كل الأطعمة المتعفنة هذه المادة الكيميائية.

2- ظهور أعراض التسمم الغذائي:

العفن، في حد ذاته، ليس بهذه الخطورة، كما أن فرص إصابتك بالمرض منخفضة، ومع ذلك، ما يمكن أن يجعلك مريضًا هو البكتيريا التي يمكن أن تنمو معها، وفي هذه الحالة، قد تعاني من أعراض مثل القيء والإسهال والغثيان، ويعتمد ثقلها على نوع البكتيريا وكمية الطعام الذي تناولته.

3- قد يكون لديك حساسية من العفن:

هناك بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من العفن الموجود في الطعام، لذا إذا كنت تعاني من الحساسية، فمن الأفضل الاتصال بطبيبك على الفور.

وتشمل الأعراض التي يمكن أن تكون علامة على رد فعل تحسسي هي، عيون دامعة وحكة وطفح جلدي و سيلان أو انسداد الأنف.

هل يمكنك قطع العفن عن طعامك؟

على الرغم من أنه قد يكون من المغري ببساطة تمزيق الأجزاء المتعفنة من أجل عدم إهدار الطعام أو المال، إلا أنه لا يوجد ضمان أنك تزيل الفطريات بالكامل عن طريق القيام بذلك، إذ يمكن أن تصل جذور العفن التي تشبه الخيوط إلى عمق الطعام، لذا لن تساعد إزالة الأجزاء المتعفنة وبالتالي، من الأفضل التخلص من كل شيء.

كيف تمنع تكون العفن؟

تشمل الخطوات البسيطة لتجنب تكوّن العفن تغطية الأطعمة بأمان في الثلاجة بغطاء بلاستيكي أو حاويات، وتناول بقايا الطعام في غضون أربعة أيام، وعدم ترك الطعام القابل للتلف بالخارج لأكثر من ساعتين، وبصرف النظر عن هذا، تحتاج إلى التحقق من كمية الطعام التي تتناولها خلال الأسبوع، وإذا كنت تعيش بمفردك، فلا فائدة من شراء الكثير من الطعام دفعة واحدة والتخلص منه لاحقًا بسبب العفن.

اقرأ أيضا:

الإفراط يهدد صحتك.. كم يحتاج الجسم يوميا من الخبز؟

اقرأ أيضا:

ما يحدث للجسم عند تناول عين الجمل يوميا في رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: