إعلان

صورة.. جزيرة جديدة تولد من بركان ثائر

12:01 م الأحد 12 نوفمبر 2023

صورة مقربة للجزيرة الجديدة التي تشكلت بعد ثوران بر

كشفت صور من وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) عن جزيرة حديثة الولادة ظهرت مؤخرًا من المحيط الهادئ بعد ثوران بركاني تحت الماء. وتظهر صور الأقمار الصناعية الكتلة الأرضية الجديدة التي تقع على بعد كيلومتر واحد من جزيرة إيو جيما اليابانية.

بدأ البركان المغمور الثوران في 21 أكتوبر، مع تزايد النشاط خلال الأيام العشرة التالية. وبحلول 30 أكتوبر، كانت الانفجارات تحدث كل بضع دقائق. ألقى الثوران كتلًا كبيرة من الصخور في الهواء، وأطلق نفثًا من الغاز والرماد يزيد ارتفاعه عن 160 50 مترًا)عموديًا تقريبًا فوق سطح الماء.

وذكر بيان صادر عن وكالة الفضاء الأوروبية أنه منذ أن بدأ البركان في الثوران، "تراكم الرماد البركاني والصخور ليشكل الجزيرة الجديدة، التي يمكن رؤيتها الآن أيضًا من الفضاء".

والتقطت أحدث صورة باستخدام القمر الصناعي لاندسات 9 في 3 نوفمبر. وتظهر الصورة جزيرة إيو جيما - التي تقع على بعد حوالي (1200 كيلومتر) جنوب طوكيو - قبل وبعد الثوران الأخير.

وقال يوجي أوسوي، المحلل في وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، لوكالة أسوشييتد برس، إن الجزيرة الجديدة يبلغ عرضها حوالي (100 متر) ويصل ارتفاعها إلى (20 مترًا)، ولكن يبدو أنها تتقلص مع تآكل الأمواج للصخور "المتفتتة".

ومن غير الواضح ما إذا كانت الجزيرة الجديدة ستبقى على قيد الحياة أم لا، ويعتمد ذلك على المادة المصنوعة منها: إذا كانت من الحمم البركانية، فيمكن أن تبقى لفترة أطول.

فيديو قد يعجبك: