إعلان

دواء دوستارليماب العلاج السحري للسرطان.. ما سعر الجرعة الواحدة؟

03:24 م الأربعاء 08 يونيو 2022

دواء دوستارليماب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

قادت المصادفة فريقا من الباحثين، إلى اكتشاف فوائد مذهلة لدواء كان يستخدم في علاج مرض يصيب النساء، حيث أثبت فعاليته في علاج سرطان القولون والمستقيم.

الدواء اسمه "دوستارليماب" وكان يستخدم أصلا في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء، لكن المفاجأة أنه ساعد في شفاء 18 مصابا بسرطان القولون والمستقيم.

ويخطط العلماء لإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان مثل المعدة والبروستات والبنكرياس.

ويمكن استخدام "دوستارليماب" مع المرضى الذين يعانون أوراما ذات تركيبة جينية محددة تعرف باسم عدم استقرار السائل الميكروي أو MSI، ليساعد الجهاز المناعي على تدمير الخلايا السرطانية بشكل فعال.

وأجرى الأطباء في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان بنيويورك، تجربة سريرية على استخدام عقار "دوستارليماب" في علاج السرطان، الأمر الذي جعلهم يصفون هذا الدواء بـ"المعجزة".

دواء دوستارليماب، طورته شركة للتكنولوجيا الحيوية في ولاية ماساتشوستس الأمريكية تسمى تيسارو قبل أن تستحوذ عليها شركة "جلاكسو سميث كلاين" في عام 2019، ويعرف دواء "دوستارليماب" باسم العلامة التجارية جمبرلي"Jemparli".

وتم تصميم دوستارليماب خصيصًا لمنع بروتين معين متورط في الخلايا السرطانية يسمى PD-1، وتتلخص آلية عمله أمه يقوم بـ"تعرية" الخلايا السرطانية، ما يسمح لجهاز المناعة بالتعرف عليها وتدميرها.

وخلال التجربة التي تمت في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان خضع المرضى للعلاج لمدة 6 أشهر، منحوا جرعة من الدواء كل 3 أسابيع، وتبلغ تكلفة الجرعة الواحدة من العلاج 11 ألف دولار.

فيديو قد يعجبك: