إعلان

المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لـشركة "cred": نتبنى فكرا استراتيجيا ورؤية بناءة لتنفيذ خططنا

02:28 م الأحد 02 أبريل 2023

أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة cred

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- صفاء أرناؤوط:

اعتمدت cred على فكر استراتيجي ورؤية بناءة في تنفيذ خططها بسوق العقارات في مصر، وهو ما مكنها من المنافسة وبقوة خلال سنوات قليلة من بين العديد من شركات التطوير العقاري في مصر، حيث استطاعت الشركة تطوير مشروعات عقارية متميزة لتنافس بمشروعاتها كبرى المشروعات العقارية بالسوق المصري سواء بالعاصمة الإدارية او بمنطقة غرب القاهرة.

"مصراوي" حاور المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي لشركة cred، والذي كشف بدوره حول خطة الشركة المستهدفة خلال الفترة المقبلة وأبرز مشروعاتها ونسب التنفيذ بالمشروعات التي تطورها cred، كما كشف عن الحلول الاستراتيجية التي اعتمدت عليها الشركة لتتلاشي التحديات التي طالت كافة القطاعات الاقتصادية ولا سيما القطاع العقاري.

وإلى نص الحوار..

• حدثنا عن أبرز مشروعات الشركة وخطتها المستهدفة خلال الفترة المقبلة؟

- تمتلك شركة cred محفظة مشروعات عقارية تقدر بـ 3 مشروعات بمنطقة شرق القاهرة داخل العاصمة الإدارية الجديدة: مشروع CLM -كاسيل لاندمارك سابقًا والذي يضم كاسيل جيت وهو مشروع تجاري يقع داخل كاسيل لاند مارك ومشروع إيست سايد التجاري الإداري ومشروع Com16 بمنطقة الداون تاون، وحول مشروعات الشركة بمنطقة غرب القاهرة، تطور cred مشروعها الأول ever على امتداد محور 26 يوليو بجوار مول العرب وهو مشروع سكني تجاري إداري طبي.

• وماذا عن معدلات التنفيذ بمشروعات الشركة وحجم المبيعات؟

- مشروع CLM كاسيل لاند مارك سابقًا بالعاصمة الإدارية يقام على مساحة 43 فدان مكون من 44 عمارة، ويتم تنفيذه على 4 مراحل إنشائية وتم الانتهاء بالفعل من المرحلة الأولى والثانية، والانتهاء من خرسانات المرحلة الثالثة والرابعة من المشروع، وحققت cred حوالي 3 مليار جنيه من مشروعها بالعاصمة حتى الآن.

ومن المخطط أن يتم تسليم 100 وحدة خلال شهر يونيو المقبل 2023، وتم الانتهاء من بيع حوالي 84% من المشروع ومتبقي حوالي 15% لم يتم بيعهم حتى الآن.

أمَّا مشروع كاسيل جيت التجاري فهو يقع على مساحة 6400 متر وهو الجزء التجاري الملحق بمشروع CLM وتم بيع حوالي 10 إلى 15% من المشروع بقيمة 300 مليون جنيه ومن المخطط أن يتم تشغيله منتصف عام 2025.

• وهل ارتفعت تكلفة تنفيذ مشروعات الشركة بعد ارتفاع أسعار الخامات مؤخرًا؟

- نعم، ارتفعت تكلفة التنفيذ داخل مشروعات الشركة بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام والتشطيبات فمنذ عام 2019 ارتفعت التكلفة الإنشائية بمشروع كاسيل لاند مارك بنسبة 70% حتى الآن، وبالتالي رفعت الشركة إجمالي استثمارات المشروع من 4 إلى 6 مليار جنيه نتيجة الارتفاعات المتتالية في أسعار الخامات.

• وما هو حجم المبيعات المستهدف لمشروع كاسيل لاند مارك؟

- نستهدف تحقيق إجمالي مبيعات بقيمة 7.5 مليار جنيه من مشروع كاسيل لاند مارك العاصمة.

• حدثنا عن مشروع ever بمنطقة غرب القاهرة.. ومتى يتم افتتاحه؟

- يعد ever مشروعنا الأول بمنطقة غرب القاهرة وهو مشروع سكني تجاري إداري طبي، ويتم تطويره بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، ويقع المشروع على محور 26 يوليو بجوار مول العرب، ويتم تنفيذه على مساحة 40 فدان، 50% من المشروع سكني ويتم تنفيذهم على 3 مراحل، و50% تجاري إداري يتم تنفيذهم على مرحلتين، وتم بيع حوالي 5% من إجمالي المشروع حتى الآن.

• وماذا عن معدلات التنفيذ بمشروع ever؟

- من المخطط أن يتم بدء مرحلة الحفر بالمشروع مارس المقبل، ويضم المشروع نادي رياضي مكون من أرضي و3 أدوار وسيتم افتتاحه خلال عامين، وتخطط cred أيضًا لبدء تسليم المشروع وتشغيله خلال 4 سنوات.

• وهل تشهد منطقة الغرب طلبًا على المشروعات الإدارية والطبية؟

- تشهد منطقة الغرب طلبًا كبيرًا على المشروعات الإدارية والطبية، وهو ما شهدناه بمشروع ever، حيث تم طرح مرحلتين من المشروع للبيع وتم الانتهاء منهم في يوم واحد، ومن المخطط أن يتم طرح المرحلة الثالثة من الجزء الطبي بالمشروع قريبًا.

• وهل تمتلك الشركة قاعدة عملاء من مشروعها بالعاصمة داخل مشروع ever؟

- تمتلك cred قاعدة عملاء قوية ومتنوعة داخل وخارج مصر بمشروعات الشركة المختلفة بالعاصمة الجديدة وغرب القاهرة وتسعى cred لزيادة محفظة عملائها خلال الفترة المقبلة.

• وما هي نسبة مبيعات الشركة من الخارج؟

- حققت cred مبيعات قوية للمصريين العاملين بالخارج وذلك بمشروعها CLM بنسبة وصلت إلى 60% بالإضافة إلى 15% مبيعات للأجانب، كما حققت حوالي 25% من الخارج بمشروعها بغرب القاهرة.

في ظل التحديات الكبيرة التي شهدها السوق العقاري خلال الفترة الماضية من ارتفاع أسعار الخامات وعدم توافرها بالسوق وتضاعف أسعار الحديد والأسمنت وتحرير سعر الصرف.

• إذن.. ما هي خطتكم للتغلب على هذه التحديات؟

- تأثر السوق العقاري بكافة التحديات التي واجهته طوال الفترة الماضية وقامت cred باتباع خطة مهنية لتجنب حدوث خسائر او تعثر، ففي مشروع CLM بالعاصمة الإدارية قطعت الشركة شوطًا كبيرًا بمعدلات التنفيذ لتصل إلى مراحل متقدمة من العمليات الإنشائية بالمشروع بالإضافة إلى وقف البيع بالجزء المتبقي من المشروع والذي يمثل حوالي 15% من إجمالي مبيعات المشروع.

بالإضافة إلى طرح مشروع ever، لتعويض الخسائر والفروق السعرية الكبيرة التي شهدها السوق، بالإضافة إلى أن مشروع ever بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية وهو ما يلغي تحدي أقساط الأرض الذي قد يمثل تحدي أمام مطور آخر، وقامت الشركة خلال توقيت الأزمة بزيادة حجم العمالة لديها للإسراع من معدلات التنفيذ والتسليم في المواعيد المحددة.

• وهل تعتزم cred المشاركة بمعارض خارجية خلال الفترة المقبلة، لتصدير منتجها العقاري للخارج؟

- بالفعل، تشارك cred بعدة معارض خارجية بالدول العربية منها السعودية وتستهدف خلال الفترة المقبلة المشاركة في معارض عقارية جديدة بالدول الأوروبية وأمريكا ولندن بالإضافة إلى السعودية والكويت.

• باعتبارك مطوِّر عقاري.. ما هي مطالبك من الحكومة؟

- طالبنا الحكومة بعدة مطالب للتغلب على تحديات الفترة الماضية، تمثلت في إعطاء مهلة 6 شهور للمشروعات التي يتم تنفيذها، ومد فترات سداد أقساط الأراضي تجنبًا لفرض غرامات تاخير على المطور ووافقت الحكومة المصرية برئاسة المهندس مصطفى مدبولي على مطالب المطورين بالإضافة إلى اعتبار المشروع العقاري منتهي فور وصول معدلات التنفيذ إلى 85%، بالإضافة إلى خفض الفائدة من 2 إلى 1%، ونتمني أن يتم النظر في مسألة التمويل للمطور العقاري حيث أن غالبية المطورين لديهم فجوة تمويلية لاستكمال المشروعات ومن الضروري توفير التمويل بفائدة مدعمة من خلال مد فترات السداد للأراضي الجديدة لمدة 10 سنوات مع منح فترة عامين سماح للمطور.

• وهل يعد الاستثمار في العقار أفضل من الذهب والعملة أو الشهادات البنكية؟

- الاستثمار في العقار هو أفضل وآمن أنواع الاستثمار مقارنة بأنواع الاستثمارات الأخرى، فالاستثمار العقاري هو استثمار طويل الأجل مقارنة بالاستثمار في الذهب، وتشير مبيعات الشركات العقارية خلال 2022 على مدى قوة السوق العقاري كما ان العقار يمكن تأجيره بعد استلامه والاستفادة من العائد وهى ميزة استثمارية لا تتوافر في الذهب او الشهادات البنكية.

• وهل تدرس الشركة الحصول على قروض تمويلية خلال الفترة المقبلة؟

  • بالفعل، لدينا موافقة بالحصول علي قرض تمويلي بقيمة 700 مليون جنيه لاستكمال مشروع العاصمة الإدارية وسيتم صرفه على 3 دفعات لمدة 3 سنوات وستحصل الشركة على جزء منه خلال 2023.

dec51a96-e626-40f1-9ab3-a824d0fbb679

فيديو قد يعجبك: