إعلان

بسبب زيادة التكلفة.. "جيه إل إل": 25% ارتفاعًا في أسعار العقارات في الربع الأول من 2023

11:07 م الأربعاء 19 أبريل 2023

25% ارتفاعًا في أسعار العقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد عبدالناصر:
قال أيمن سامي، رئيس مكتب "جيه إل إل": إن أسعار العقارات السكنية ارتفعت 25% خلال أول 3 أشهر من 2023، لافتًا إلى أن الربع الأول شهد تسليم حوالي 4 آلاف وحدة سكنية، ليصل إجمالي المعروض الحالي في السوق إلى حوالي 24.9 ألف وحدة.

وأضاف "سامي"، في تصريحات لمصراوي، أنه من المنتظر أن تشهد الفترة المتبقية من العام إنجاز أكثر من 29 ألف وحدة سكنية، ولكن من المتوقع حدوث تأخيرات في إنجاز المشاريع بسبب ارتفاع تكاليف البناء، والتي ستعيق بدورها الجداول الزمنية للمطورين، وعلاوةً على ذلك، قرر بعض المطورين إيقاف مشاريعهم المعلنة، مع استمرار حالة الإحجام الكامل تقريباً عن إطلاق مشاريع جديدة خلال الربع الأول.

وأوضح رئيس مكتب جيه إل إل مصر، أن سوق الإيجارات شهد نموًا قويًا، حيث ارتفعت الإيجارات بوتيرة أسرع (مقارنة بالأرباع السابقة) بنسبة 11% في 6 أكتوبر و8% في القاهرة الجديدة.

وأكد أنه من المرجح أن تؤدي التدابير التي اتخذتها الحكومة بهدف دعم سوق الإسكان وتعزيز الطلب المحلي، إلى إنعاش القطاع خلال السنوات القادمة، وفي خطوة جريئة، أصبحت شركة إعمار مصر أول مطور عقاري في القاهرة يبدأ في بيع الوحدات بأحد مشاريعها بالسعر الحالي لصرف الدولار، مع وضع حد أقصى لسعر الصرف للتحوط من ارتفاع تكاليف البناء والحفاظ على استمرارية مشاريعها.

ارتفاع الطلب على المساحات المكتبية المرنة
وقال "سامي": إن إجمالي معروض السوق الحالي من المساحات المكتبية في القاهرة بلغت حوالي 1.9 مليون متر مربع عقب تسليم ما يقرب من 21 ألف متر مربع من المساحات المكتبية خلال الربع الأول من عام 2023، وتقدر "جيه إل إل" أن سيشهد السوق إنجاز 310 ألف متر مربع إضافية بحلول نهاية العام.

وخلال الربع الماضي، انخفض متوسط أسعار الإيجارات على مستوى المدينة بنسبة 1% مقارنةً بالعام الماضي مسجلاً 358 دولاراً للمتر المربع سنوياً، ولكن الواقع أن أسعار الإيجارات ترتفع عند تحويلها إلى العملة المحلية على خلفية استمرار انخفاض قيمة الجنيه.

كما شهد الربع الأول، أيضاً استمرار ضعف نشاط الشركات متعددة الجنسيات و الوافدون الجدد إلى السوق، مع استمرار مراكز الاتصال في توجيه غالبية الطلب إلى الوحدات المكتبية الأصغر حجما من الفئة "ب". وعليه، قفز معدل الشواغر على مستوى السوق إلى 13% خلال الربع الأول من عام 2023.

كما أدت أسعار الإيجارات المتضخمة الحالية ووضع العملة المتقلب إلى لجوء المزيد من المستثمرين إلى توقيع عقود إيجار مرنة قصيرة الأجل للوحدات المكتبية المجهزة، ما شجع مشغلي المساحات المكتبية الأكثر مرونة على التوسع في العاصمة.

اقرأ أيضًا:

أمطار رعدية.. الأرصاد تعلن طقس الخميس 20 أبريل 2023

"إيقاف كهربا".. رد حاسم من رئيس لجنة التظلمات بشأن أنباء إيقاف عقوبة لاعب الأهلي

طرح تكميلي للشقق بمشروع "جنة" بمدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد

"إعلام الوزراء" يكشف حقيقة صرف "التضامن" 3000 جنيه إعانات نقدية

رفع الجوائز لـ٣ ملايين جنيه.. الأوقاف تعلن تفاصيل المسابقة العالمية الـ٣٠ للقرآن

فيديو قد يعجبك: